المحتوى الرئيسى

إيران: تدشين خط سكة حديد مع الصين لتقليل زمن نقل البضائع

09/09 14:15

قال مساعد رئيس سكك الحديد الإيرانية إبراهيم محمدي، إنه مع تدشين قطار الشحن بين الصين وايران سيتم تقليل فترة وصول البضائع بين البلدين إلى 14 يومًا بدلًا من 35 عبر النقل البحري.

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" قال "محمدي" في إشارة منه إلى انطلاق قطار الشحن بين الصين وإيران: "خلال العامين الماضيين تم عقد اجتماعات ثنائية وثلاثية ورباعية بين "إيران وتركمانستان"،"إيران وتركمانستان وكازاخستان"، وقسم الحاويات بسكك الحديد، والمناطق الحرة في الصين؛ لتدشين قطار الشحن بين الصين وايران".

لافتًا إلى أن قطار الشحن تم اختباره عام 2010 بين الصين وإيران، لكنه لم يستمر لوجود مشاكل منها عدم وجود تسعيرة موحدة بين البلدان الأربعة، والقضايا الحدودية، وعدم تحديد موعد لتنفيذ تعهدات الجانبين وسرعة القطار.

وأشار مساعد رئيس هيئة سكك الحديد الإيرانية إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماعات الرباعية في عشق آباد وآلماتا وطهران، أن تجري متابعة هذا القطار بواسطة كازاخستان مع تعهد الصين بإطلاق قطار الشحن، وأن تتولى عودة القطار من إيران إلى الصين، الدول الثلاث الأخرى (إيران وتركمانستان وكازاخستان).

وأوضح "محمدي" أن الدول الاربعة اتفقت على تسعيرة موحدة "حاوية كيلومتر"، استنادًا إلى مذكرة التفاهم سينطلق القطار من ثلاث مناطق حرة بالصين باتجاه إيران.

ولفت إلى أن الهدف من تدشين قطار الشحن لتنشيط ممر الترانزيت عبر سكك الحديد بين الصين وإيران، قائلًا: "في سياق تشجيع التجار فقد تم تخفيض حمل البضائع في هذا القطار بنسبة 50%".

وتطرق مساعد رئيس مؤسسة سكك الحديد إلى أهمية القطار للتجار، قائلًا: "بعدما كانت تصل البضائع من الصين إلى إيران عبر النقل البحري في مدة 35 يومًا، ستصل مع تشغيل قطار الشحن في مدة أقصاها 14 يومًا فقط".

شهدت قرية ميت نابت التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، تمكنت من تنفيذ 10 حالات تعدٍ. ترأس الحملة اللواء محمد حجي حكمدار مديرية الأمن، ...

استقبل اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اليوم السبت، سامح عاشور النقيب العام للمحامين، وأحمد عبد النعيم نقيب المحامين ببورسعيد، بديوان عام المحافظة. ورحب المحافظ بالمحامين المشاركين في المؤتمر ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل