المحتوى الرئيسى

جهاد الخازن لـ «صدى البلد»: أزمة قطر مع الخليج ستستمر.. وأمير الدوحة كان يبحث عن الزعامة العربية بـ100 ألف قطرى.. وأقول لـ«تميم»: من أنت لتقف ضد مصر والسعودية

09/09 13:59

جهاد الخازن، رئيس تحرير جريدة الحياة اللندنية السابق لـ"صدى البلد": الأزمة القطرية ستظل مستمرة ولا ملامح للحل «تميم» كان يبحث عن الزعامة العربية بـ100 ألف قطري الشيخ حمد بن خليفة الحاكم "الفعلى" لقطر وتميم "الصورة" الحل العسكري مستبعد جدا مطلب إغلاق قناة الجزيرة يمثل لقطر قائمة المطالب الـ13 الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت حكيم حكماء الخليج" ويبذل جهود مضنية للم شمل الخليج أقول لتميم "من أنت لكى تقف ضد مصر والسعودية؟ مساعى «ترامب» لحل أزمة قطر «تجارب» فاشلة

أكد جهاد الخازن، الكاتب الصحفى اللبنانى ورئيس تحرير جريدة الحياة اللندنية السابق، أن الأزمة القطرية مع دول الخليج ستظل مستمرة فى ظل بقاء قطر على موقفها وعدم استجابتها لمطالب الرباعى العربى الـ13، قائلًا: "أرجو أن تحل الأزمة لأن الوضع بات صعبًا".

وأوضح "الخازن"، فى تصريحات لـ"صدي البلد"، أنه رغم حديث الشيخ صباح الأحمد، أمير الكويت عن موافقة قطر على المطالب الـ13 للرباعى العربى، لكن لا أعتقد أن قطر ستوافق عليها، مضيفا: "أعتقد أن حديث أمير الكويت جاء استنادًا لوعود من قطر".

وأشار إلى أن مشكلة قطر أنها تتعامل مع الدول الأخرى على أنها دولة عظمى، قائلًا: "تميم يريد أن يكون زعيما على الدول الأخري برغم صغر دولته التى يبلغ عدد سكانها قطر 100 ألف نسمة بما يعادل نصف حى من سكان القاهرة وعلى تميم أن يتعلم من تجربة الكويت".

وأضاف أن شرط إغلاق قناة الجزيرة يمثل لقطر المطالب الـ13 كلها ولن تنفذ هذا المطلب أبدًا، موضحًا أنه يمكن التفاوض بإبقائها مع تغيير قيادات الإخوان الذين يديرونها وفقا لأهوائهم ومصالحهم وعدم احترام الرأى الآخر.

وأكد الصحفى اللبنانى المخضرم، أن الأزمة القطرية مع دول الخليج لم تؤثر على عمل مجلس التعاون الذي يمارس مهامه دون أى تراجع، لافتًا إلى أن قطر لوّحت مرتين قبل ذلك بتعليق عضويتها، وقال: "حال خروجها ستصبح هى المتضررة ولن تتأثر دول المجلس سلبا بخروجها".

وأضاف "الخازن"، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن مساعى الشيخ صباح الأحمد، أمير الكويت، تصب لصالح لم الشمل العربي، إلا أن قطر لا تعلم أين مصلحتها، وحديث صباح الأحمد عن "الخيار العسكري لا يلوح لأى إشارة للتدخل"، مؤكدًا أن الحل العسكري مستبعد جدا ولا يمكن أن يحدث أبدا.

ونوه رئيس تحرير جريدة الحياة اللندنية السابق، بأن "تميم أصبح أمير برضاء أبيه الشيخ حمد"، الذى يدير الأمور برمتها بقطر من وراء الستار"، موضحًا أنه لا بديل لتميم لأن قطر ليس لديها بديل يملك التأثير الخارجى، وتابع: "من واقع معرفتي بتميم فهو لا يتمتع بالحكمة والخبرة الكافية وأنا أقف ضد الموقف القطري".

واستطرد "الخازن": "على تميم أن يعى أنه يقف أمام أكبر دولتين عربيتين مصر والسعودية"، قائلا: "من أنت يا تميم".

وعن دور الوساطة الأمريكية لتفكيك عناصر الأزمة، قال الكاتب الصحفى اللبنانى، إن الدور الأمريكى لحل الأزمة القطرية مع دول الخليج ما هو إلا "تجربة" فاشلة يلعبها ترامب ولا يعبر فى حقيقته عن سعيه الجاد لحل الأزمة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل