المحتوى الرئيسى

محادثات لـ«أبو الغيط» في بغداد وآربيل لنزع فتيل أزمة «الاستفتاء»

09/09 13:27

​غادر القاهرة صباح اليوم السبت، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، في زيارة إلى دولة العراق، تشمل كلًا من بغداد وأربيل، وذلك على رأس وفدٍ من مسئولي الأمانة العامة للجامعة العربية.

وصرح الوزير مفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن الزيارة تأتي ضمن الجهد الدبلوماسي الذي يضطلع به الأمين العام ضمن مسؤولياته من أجل الحفاظ على وحدة أراضي دولة عضو بالجامعة مما يتهددها من أخطار.

وأوضح "عفيفي" أن زيارة "أبو الغيط" تهدف إلى دعم فرص استئناف الحوار المفقود بين بغداد وأربيل؛ لتجاوز عقبة الاستفتاء الذي أعلن عنه إقليم كردستان العراق اعتزامه تنظيمه في الخامس والعشرين من سبتمبر الجاري.

وذكر المتحدث أنه من المنتظر أن يلتقي الأمين العام في بغداد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي؛ لتهنئته علي نجاح العراق في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي، وكذلك مناقشة الوضع المتوتر مع إقليم كردستان العراق على خلفية الاستفتاء المزمع تنظيمه هناك حول الانفصال عن الدولة العراقية.

ولفت "عفيفي" إلى أن "أبو الغيط" يعتبر أن الاصطفاف الوطني أمرًا غاية في الأهمية، خاصة في مرحلة ما بعد القضاء على داعش، وما تفرضه من تحديات سياسية وتنموية ضخمة، وأن تعزيز وتكريس مفهوم المواطنة ينبغي أن يكون جامعًا لكل العراقيين، باختلاف طوائفهم وانتماءاتهم السياسية والدينية والعرقية في ظل عراق فيدرالي تعددي ديمقراطي واحد.

وأضاف "عفيفي" قائلًا: "سيتوجه الأمين العام عقب ذلك إلى أربيل للقاء رئيس الإقليم السيد مسعود البارزاني؛ لطرح رؤيته التي ترتكز على أهمية استئناف حوار سياسي ناضج، وبنّاء بين بغداد وأربيل، في جميع الأمور، مع استعداد الجامعة للعب دور في هذا الشأن، مع ضرورة التحلي بذهنية "الحلول الوسط"، والمقاربات الهادئة، في ظل هذه المرحلة الدقيقة التي يحتاج فيها الوطن العراقي إلى جميع مكوناته، ومعتبرًا أن تنظيم الاستفتاء المزمع لن يزيد الوضع إلا تعقيدًا".

وتابع المتحدث: "سبق وأن وجّه الأمين العام رسالة منذ نحو شهر للزعيم الكردي مسعود بارزاني، أكد فيها اعتزاز الجامعة ببقاء الأكراد كمكون أصيل في المجتمع العربي، خاصة وأن المشهد الإقليمي ذاخر بالتشتت والتفتيت".

وأكد على أن الأمين العام يهدف إلى الحفاظ على قنوات الحوار بين بغداد وآربيل، باعتبار أن الحوار وتعزيز الثقة بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم يمثلان المخرج المرتجي من المأزق الحالي.

شهدت قرية ميت نابت التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية، اليوم السبت، حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، تمكنت من تنفيذ 10 حالات تعدٍ. ترأس الحملة اللواء محمد حجي حكمدار مديرية الأمن، ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل