المحتوى الرئيسى

كشف أثري جديد في الأقصر

09/09 12:52

كان علماء المصريات، صباح السبت، على موعد مع كشف أثري جديد، وسط مقابر منطقة ذراع أبو النجا، في غرب مدينة الأقصر، الغنية بمعابد ومقابر ملوك وملكات ونبلاء الفراعنة.

الكشف الأثري الجديد، توصلت له البعثة الأثرية المصرية، العاملة بالمنطقة، برئاسة الدكتور مصطفى وزيرى، المدير العام لآثار الأقصر، عبر أحد الممرات الملاصقة لمقبرة "أوسر حات" قاضي طيبة، والتي اكتشفتها البعثة، في شهر أبريل الماضي، وعثر بها على خبيئة ضمت مئات من التماثيل وعشرات من التوابيت والمومياوات الفرعونية.

وفي مؤتمر صحفي بحضور وزير الآثار، الدكتور خالد العناني، ومحافظ الأقصر، الدكتور محمد بدر، وعدد من السفراء والدبلوماسيين، وعلماء المصريات، أعلن  رئيس البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة، تفاصيل الكشف الجديد، وهو مقبرة لـ "امنمحتات" صانع مجوهرات عاش في منتصف عصر الأسرة الـ 18، بمصر القديمة، وزوجته "امنحتب" وابنه "نب نفر" وعثر بداخل ممرات المقبرة على عدد من التوابيت الفرعونية، بنقوش وألوان زاهية، ومجموعة من المومياوات في حالة جيدة من الحفظ، وأدوات جنئزية وحلى وقطع فخارية.

بجانب 4 أختام جنائزية، لأربعة من نبلاء مصر القديمة، هم : ماعتى، وبتاح مس، وأمحتب، وبنجي، وأن تلك الأختام تدل على وجود مقابر أثرية لهم بذات المنطقة، وأن البعثة في طريقها للوصول إلى كشف أثري جديد بمنطقة ذراع أبو النجا قريبًا.

يذكر أن منطقة تقع ذراع أبو النجا، التي تعمل بها البعثة الأثرية الأسبانية، تقع بين منطقتي الطارف والدير البحري الأثريتين على الجانب الغربي من جبانة طيبة. وقد كانت المنطقة جبانة لحكام طيبة من الأسرة السابعة عشرة وعائلاتهم، وأسفرت الحفريات الأثرية الجارية بالمنطقة عن العثور على عدد من القطع الأثرية المنقوشة والتوابيت الريشية والأسلحة المزخرفة والمجوهرات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل