المحتوى الرئيسى

ملفات ساخنة «جدًا» يناقشها «أبو الغيط» في زيارته للعراق

09/09 12:12

غادر أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، القاهرة اليوم السبت في زيارة إلى العراق، تشمل كلاً من بغداد وأربيل، على رأس وفدٍ من مسئولي الأمانة العامة.

وصرح الوزير مفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بأن الزيارة تأتي ضمن الجهد الدبلوماسي الذي يضطلع به الأمين العام في إطار اضطلاعه بمسئولياته من أجل الحفاظ علي وحدة أراضي دولة عضو بالجامعة مما يتهددها من أخطار.

وأضاف أن أبو الغيط يهدف، خلال زيارته، إلى دعم فرص استئناف الحوار المفقود بين بغداد وأربيل لتجاوز عقبة الاستفتاء الذي أعلن إقليم كردستان العراق اعتزامه تنظيمه في 25 سبتمبر الجاري.

وقال المتحدث إنه من المنتظر أن يلتقي الأمين العام في بغداد مع رئيس الوزراء حيدر العبادي لتهنئته على نجاح العراق في دحر تنظيم داعش الإرهابي وهزيمته، وكذلك مناقشة الوضع المتوتر مع إقليم كردستان العراق على خلفية الاستفتاء المزمع تنظيمه هناك حول الانفصال عن الدولة العراقية. 

وأشار المتحدث في هذا الخصوص إلى أن أبو الغيط يعتبر أن الاصطفاف الوطني يعد أمرا ذا أهمية كبيرة خصوصا في مرحلة ما بعد القضاء على داعش وماتفرضه من تحديات سياسية وتنموية ضخمة، وأن تعزيز وتكريس مفهوم المواطنة ينبغي أن يكون جامعا لكل العراقيين، باختلاف طوائفهم وانتماءاتهم السياسية والدينية والعرقية في ظل عراق فيدرالي تعددي ديمقراطي واحد.

وأوضح المتحدث الرسمي أن أبو الغيط سيتوجه عقب ذلك إلى أربيل للقاء رئيس الإقليم مسعود البارزاني وطرح رؤيته التي ترتكز على أهمية استئناف حوار سياسي ناضج وبناء بين بغداد وأربيل في كافة الأمور مع استعداد الجامعة للعب دور في هذا الشأن، مع ضرورة التحلي بذهنية "الحلول الوسط" والمقاربة الهادئة خاصة في هذه المرحلة الدقيقة التي يحتاج فيها الوطن العراقي إلى جميع مكوناته، ومعتبرا أن تنظيم الاستفتاء المزمع لن يزيد الوضع إلا تعقيدا.

ولفت إلى أن الأمين العام سبق وأن وجه رسالة منذ نحو شهر للزعيم الكردي مسعود بارزاني أكد فيها اعتزاز الجامعة ببقاء الأكراد كمكون أصيل في المجتمع العربي، خاصة وأن المشهد الإقليمي ذاخر بالتشتت والتفتيت. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل