المحتوى الرئيسى

«النقد الدولي» يوافق على تسهيلات ائتمانية جديدة لـ«رواندا»

09/09 10:37

وافق صندوق النقد الدولي على صرف الدفعة الثانية بقيمة 25 مليون دولار أمريكي، كجزء من تسهيلات ائتمانية ممنوحة لرواندا، في إطار قرض قيمته 204 ملايين دولار (ما يعادل نحو 159.7 مليار فرنك رواندي)، كانت المؤسسة الدولية أقرته في يونيو من العام الماضي 2016، لمساعدة حكومة رواندا على الاحتفاظ باحتياطيات نقد أجنبي آمنة تبتعد عن المستويات الحرجة.

واستهدفت التسهيلات الائتمانية - التي وافق الصندوق على تقديمها العام الماضي - مساعدة الحكومة الرواندية للتصدى لأزمات تراجع أسعار السلع الأولية، وارتفاع فاتورة الواردات التي ألقت بتداعياتها السلبية على حصيلة الصادرات، وألقت بضغوطها على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي.

وبلغت الدفعة الأولى من قرض الصندوق بلغت 70.8 مليون دولار، تم صرفهم لدولة رواندا العام الماضي.

وقال تاو زهانج، نائب المدير الإداري لصندوق النقد الدولي، والقائم بأعمال مدير المجلس التنفيذي، إن الحكومة الرواندية أظهرت أداءً قويًا لإدارة مؤشرات الاقتصاد الكلي، علاوة على قيامها بضخ استثمارات عامة استراتيجية مدعومة بنمو قوي في البنية التحتية الأساسية للبلاد، مؤكدًا على أن سياساتها اشتملت على تحقيق تقدم مستمر فى التحول الهيكلي، والنمو الاقتصادى المرتفع والشامل، وتقليص الفقر، والمساواة بين الجنسين، وإيجاد بيئة استثمارية جاذبة.

ولفت مسؤول صندوق النقد الدولي إلى أن هناك مخاطر أن تتعرض رواندا لصدمات خارجية حرجة جراء هشاشة احتياطى النقد الأجنبي، وقال "على الرغم من الإنجازات الملحوظة، يبقى الاقتصاد الرواندي عرضة للصدمات الخارجية، ومن الأهمية بمكان إعادة بناء احتياطيات النقد الأجنبي لتحفيز قدرة الاقتصاد على الصمود،، لبلوغ هدف تعزيز مكانة الطبقة المتوسطة، فإنه لزامًا عليها تقوية دور القطاع الخاص للعمل بصورة متزايدة كمحرك للنمو والاستثمار في رواندا."

تفقد الدكتور منصور بكري رئيس حى المناخ بمحافظة بورسعيد، وجهاز الإنقاذ والطوارئ، اليوم السبت، أعمال رفع المخلفات والرتش التى تتم بنطاق حى المناخ بمنطقة "C6". وقال بكري خلال الجولة، إن المحافظ اللواء ...

تجول الفنان حمادة هلال، أمس، في عدد من دور العرض بالإسكندرية لمشاهدة آخر أفلامه "شنطة حمزة" مع الجمهور. يذكر أن فيلم "شنطة حمزة" يجمع لثاني مرة بين حمادة هلال ويسرا اللوزي بعد مسلسل "طاقة قدر" ويشارك ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل