المحتوى الرئيسى

«السيسى» ينهى زيارته لفيتنام.. ويشهد توقيع 6 مذكرات تفاهم وبرنامجين تنفيذيين بين البلدين

09/09 10:09

اختتم الرئيس عبدالفتاح السيسى زيارته الرسمية إلى فيتنام، التى استغرقت يومين، تلبية لدعوة من تران داى كوانج، رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية.

مساعٍ «مصرية فيتنامية» لزيادة حجم التبادل التجارى بين البلدين ليصل إلى مليار دولار سنوياً

ورافق الرئيس خلال الزيارة وفد يتألف من وزير الخارجية ورئيس ديوان رئيس الجمهورية، ووزير الكهرباء، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ووزير النقل، ووفد تجارى كبير يضم ممثلى 20 شركة مصرية فى شتى القطاعات الاقتصادية.

وقالت رئاسة الجمهورية، فى بيان أمس، إن «الرئيس السيسى استهل الزيارة بوضع إكليل من الزهور على ضريح الزعيم الفيتنامى الراحل (هوشى منه) والنصب التذكارى للشهداء الفيتناميين. كما قام بزيارة مجاملة لنوين فو تشوم، سكرتير عام الحزب الشيوعى الفيتنامى، وعقد محادثات مع الرئيس داى كوانج، واجتمع مع نوين سوان فوك، رئيس وزراء فيتنام، ومع السيدة نوين تى كيم نيا، رئيسة الجمعية الوطنية. كما حضر الرئيس السيسى اجتماع منتدى الأعمال المصرى الفيتنامى. وتبادل الجانبان، فى جو يتسم بالود والألفة، وجهات النظر حول التعاون بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالعلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية».

وأضاف البيان: «وأعرب الرئيسان عن الرضا بما تحقق من تقدم فى العلاقات الثنائية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ 54 عاماً، حيث هنّأ الرئيس السيسى فيتنام على إنجازاتها فى شتى المجالات، بما فى ذلك الحفاظ على الأمان الاجتماعى والنمو المستدام، وتحسين مناخ الأعمال، وتسريع الاندماج الاقتصادى الإقليمى والدولى. كما هنّأ الرئيس تران داى كوانج الشعب المصرى على النجاح فى إكمال خريطة الطريق السياسية جنباً إلى جنب مع الإصلاحات الاقتصادية والمشروعات القومية سعياً نحو تنفيذ رؤية مصر 2030، التى أتاحت فرصاً للإسراع فى التعاون الثنائى فى شتى المجالات. وعبّر الجانبان عن رضائهما إزاء نتائج الزيارة الرسمية التى قام بها الرئيس السيسى إلى فيتنام، واعتبرا أن الزيارة تُعد نقطة فارقة فى تعزيز وتطوير أواصر علاقات الصداقة والتعاون التى تجمع بين البلدين، واتفق الرئيسان على تكثيف الزيارات المتبادلة على كل المستويات، الحكومية والبرلمانية والشعبية والتجارية. كما أكد الجانبان أهمية الاستمرار الفعال لآليات التعاون الثنائى بين البلدين، ومن بينها اللجنة الحكومية المشتركة، والمشاورات السياسية، وتدعيم أواصر التفاهم الاستراتيجى بين الدولتين. كما اتفق الرئيسان على الاحتفال معاً بالذكرى الـ55 لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين فى العام المقبل 2018». وأكد البيان: «الجانبان أبديا رضاءهما عن التعاون بين البلدين فى إطار المحافل الدولية، بما فيه التأييد المتبادل للمرشحين من الجانبين للمنظمات الدولية فى إطار الأمم المتحدة. وعبّر الجانب المصرى عن تقديره لمساندة فيتنام انضمام مصر لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان). كما عبّر الجانبان عن اعتزامهما تعزيز التعاون فى المجالات ذات الصلة وبذل الجهود المشتركة من أجل تحقيق التقدم والرخاء فى المنطقة الجغرافية لكل منهما».

وأكد الرئيسان «السيسى» و«داى كوانج»، حسب البيان، «أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار فى جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا من أجل صالح شعوب كافة الدول. كما أكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون الدولى لمكافحة الإرهاب الذى بات يمثل عدواً مشتركاً لكافة الشعوب المحبة للسلام.

وأوضح البيان أن الجانبين «عبّرا عن رغبتيهما وتصميمهما على الحفاظ على نظام بحرى قانونى، كما تنص عليه اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، كما عبّرا كذلك عن ارتياحهما للتوقيع خلال الزيارة على محضر الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الفيتنامية، ونتائج اجتماع الوفدين الفنيين يومَى 21 و22 أغسطس 2017 للتجهيز للجنة المشتركة، والذى أعقبه زيارة الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى فيتنام. واتفق الرئيسان على تعزيز التعاون الثنائى فى مجالى التجارة والاستثمار، كما تعهّدا بتوفير الظروف المواتية للشركات من البلدين لزيادة فرص النفاذ إلى أسواق كل منهما، من أجل تحقيق هدف زيادة التبادل التجارى بين البلدين ليصل إلى مليار دولار سنوياً فى المستقبل المنظور». كما اتفق الجانبان على تدعيم أواصر التعاون فى شتى المجالات، ومن بينها التجارة، والاستثمار، والصناعة، والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والزراعة، والاستزراع السمكى، والنقل، وإنشاء الموانئ، وبناء السفن، والثقافة، والسياحة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم، والتعاون بين المحليات فى الدولتين. كما اتفق الجانبان على تعزيز التعاون فى مجال الجودة والمعايير، حيث رحبت فيتنام بمقترح مصر توفير المساعدة الفنية اللازمة لتدريب أفراد من فيتنام فى مجال إصدار شهادات الحلال للمواد الغذائية.

Comments

عاجل