المحتوى الرئيسى

قابيل: مصنع لتجميع سيارات النقل و«الميني باص» والإنتاج مارس المقبل

09/09 09:52

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن أن شركة "فاو" الصينية قررت إنشاء مصنع لإنتاج سيارات النقل والمينى باص في مصر بالتعاون مع وكيلها بمصر شركة جيوشى موتورز؛ بمدينة العاشر من رمضان، لافتًا إلى أنه سيتم بدء الإنتاج الفعلى للشركة مطلع شهر مارس المقبل.

تصريحات الوزير جاءت خلال لقائه بجانج شياجيان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة فاو الصينية بالعاصمة بكين، حضر اللقاء المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، والوزير مفوض تجارى ممدوح سالمان، رئيس المكتب التجارى المصرى ببكين.

وأوضح الوزير، أن لقاءه بوفد الشركة الذى زار القاهرة خلال شهر يونيو الماضي؛ لبحث ودراسة السوق المصرية على أرض الواقع وتحديد التوجهات الاستثمارية للشركة، قد ساهم في اتخاذ الشركة قرار التواجد فى السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه أوضح جانج شياجيان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة فاو، أن قرار الشركة بالتواجد داخل السوق المصرية؛ جاء نتيجة لقناعة الشركة بقوة السوق المصرية، والذى يعد أحد أهم الأسواق الواعدة فى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا، لافتًا إلى إنتاج الشركة سيركز على تلبية احتياجات السوق المصرية من سيارات النقل والمينى باص وكذا التصدير للأسواق المجاورة، منوهًا بأن الشركة تخطط لإنتاج سيارات الركوب سواء ميكروباص أو سيارات ملاكى وذلك خلال عام 2018.

ولفت إلى أن شركة فاو تعد من كبريات الشركات الرائدة في مجال صناعة سيارات الركوب والنقل الثقيل وهي ثالث أكبر مؤسسة صناعية فى الصين حيث تحتل المرتبة رقم 111 فى قائمة أكبر 500 شركة فى العالم ويصل حجم مبيعاتها إلى 18 مليون مركبة داخل الصين وحول العالم. 

كما عقد "قابيل"، لقاءً مع مات لى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة سياك موتور؛ تناول خلاله بحث رغبة الشركة فى التواجد داخل السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، حيث تسعى لإيجاد شريك مصرى يساعدها في تنمية تعاونها التجاري والاستثماري بالسوق المصرية.

وأكد الوزير استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم والمساندة لدخول الشركة إلى السوق المصرية؛ لتصنيع السيارات وليس للتجميع؛ خاصة وأن التوجه الحالى للدولة يستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر على خريطة صناعة السيارات العالمية وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية، فضلا عن التوسع في الصناعات المغذية، مشيرًا إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتيح حزم تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات فى المحافظات والمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه قال مات لى، نائب رئيس مجلس إدارة شركة سياك موتور الصينية، إن الشركة تعتبر مصر دولة مهمة ومحورية في هذه المنطقة، وترغب في تنمية تعاونها التجاري والاستثماري معها في المرحلة المقبلة، لافتًا إلى أن الشركة أنشأت مكتب تمثيل لها في مصر والذي يتولى دراسة السوق المصرية وأسواق منطقة الشرق الأوسط.

ولفت إلى أن شركات سياك موتور تستحوذ على النصيب الأكبر من حجم مبيعات السيارات في السوق الصينية، حيث بلغ حجم مبيعاتها عام 2015 نحو 6 ملايين سيارة، كما تتركز أنشطتها في مجال تصميم وإنتاج سيارات الأجرة والسيارات التجارية وقطع الغيار الخاصة بها، ولديها شراكات تجارية مع كبرى شركات السيارات العالمية وفي مقدمتها جنرال موتورز وفولكس فاجن وإيفيكو وفولفو، مشيرًا إلى أن الشركة تمتلك العديد من القواعد الصناعية في الصين، ولديها مصنع لتجميع السيارات في المملكة المتحدة وتقوم بتصدير منتجاتها للعديد من دول العالم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل