المحتوى الرئيسى

أمريكا تدعو مجلس الأمن للتصويت بشأن كوريا الشمالية الإثنين

09/09 05:00

قدّمت الولايات المتحدة، الجمعة، طلبا رسميا إلى مجلس الأمن الدولي للتصويت، بعد غد الإثنين، على مشروع قرار يفرض عقوبات جديدة شديدة القسوة على كوريا الشمالية، كما أعلنت البعثة الدبلوماسية الأمريكية.

وينص مشروع القرار الأمريكي خصوصا على فرض حظر على تصدير النفط إلى كوريا الشمالية واستيراد المنسوجات منها، كما ينص على تجميد أموال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون وترحيل الكوريين الشماليين العاملين في الخارج إلى بلدهم.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن مجلس الأمن عقد، الجمعة، اجتماعا على مستوى الخبراء؛ لتدارس هذا المشروع اعترضت خلاله الصين وروسيا على معظم الإجراءات التي ينص عليها باستثناء الحظر على استيراد المنسوجات الكورية الشمالية.

وبعد شهر من فرض مجلس الأمن حظرا على استيراد الفحم الحجري والحديد والقشريات البحرية من كوريا الشمالية، يبدو بحسب مصادر دبلوماسية عديدة أن هناك إجماعا في مجلس الأمن الدولي بكامل أعضائه الـ15، بما فيهم الصين وروسيا، على فرض عقوبات جديدة على بيونج يانج بسبب تجربتها النووية الأخيرة في 3 سبتمبر/أيلول.

والجمعة، قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إنه "من المبكر جدا" اتخاذ موقف من عقوبات محتملة للأمم المتحدة على كوريا الشمالية، معتبرا أنه "لا بديل" من حوار مع بيونج يانج.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتبر أن العقوبات المحتملة على بيونج يانج "غير فاعلة"، مشددا على ضرورة التحاور مع كوريا الشمالية التي لن "يتخلى قادتها عن البرنامج" النووي، وفق قوله.

ويدعو بوتين إلى تعليق التجارب البالستية والنووية في كوريا الشمالية تزامنا مع تعليق الأمريكيين والكوريين الجنوبيين مناوراتهم العسكرية بموجب خارطة طريق أعدتها موسكو وبكين.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل