المحتوى الرئيسى

قانون جديد لتنظيم الكيانات المصرية بالخارج - برلمانى

09/09 01:58

رحب نواب البرلمان الممثلين عن المصريين بالخارج، بإعلان وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم البدء فى إعداد مشروع قانون لتنظيم الكيانات المصرية بالخارج، مؤكدين أنها خطوة مهمة لتنظيم الاتحادات والجاليات المصرية فى الخارج.

وعن هذا القانون، قالت نانسى نصير، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، إن البدء فى إعداد مشروع قانون لتنظيم الكيانات المصرية فى الخارج خطوة جيدة، نظرًا لعدم وجود قانون لرصد الكيانات المصرية فى الخارج.

وأوضحت نانسى نصير فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "نحتاج إلى قانون ينظم الكيانات المصرية فى الخارج والنوادى والاتحادات للجاليات المصرية"، مشيرة إلى أن هناك اتحادات كثيرة معترف بالعديد منها.

وأشارت نانسى نصير، إلى أنه ينبغى دراسة القانون بعناية بمشاركة الوزارة المختلفة المعنية بالمصريين فى الخارج، ومراعاة قوانين الدول الأخرى التى يتواجد بها الجاليات المصرية، لأن بعض الدول تسمح بوجود أكثر من اتحاد للدولة واحدة.

وقالت النائبة: "بمجرد وصول مشروع القانون لمجلس النواب سنعمل على عقد جلسات استماع مع الجليات المصرية وعرضه على المصريين بالخارج، وذلك للوصول لقانون فى صالح الدولة والمصريين بالخارج".

فيما قالت غادة عجمى، عضو مجلس النواب، إن البرلمان سيناقش مشروع قانون تنظيم الكيانات المصرية بالخارج فور وصوله للمجلس ودراسته بشكل وافى وتقيمه بمشاركة الجاليات المصرية بالخارج.

وأشارت غادة عجمى إلى أن مجلس النواب سيعمل على تحقيق ما تتطلع له الجاليات المصرية بالخارج.

من جانبه، قال حمدى سليمان عضو مجلس النواب، إن السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة من أنشط الوزراء، وتحركاتها ملموسة لخدمة الجاليات المصرية فى الخارج، مشيرا إلى أنه يؤيد مشروع قانون تنظيم الكيانات المصرية فى الخارج.

ولفت سليمان إلى أن وزيرة الهجرة حريصة على التواصل مع الجاليات المصرية وتتابع بشكل مستمر مشاكل المصريين بالخارج.

بدوره قال طارق الخولى، أمين سر لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، إن المصريين بالخارج كان لهم دورًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية فى مواجهة الشائعات، وحماية الدولة المصرية، وكانوا يشكلون ظهيرًا شعبيًا للدولة المصرية لمواجهة الأكاذيب.

وأضاف "الخولى"، أن وجود قانون ينظم جهود الجاليات المصرية بالخارج فى إطار مؤسسى أمر محمود، مشيرا إلى أن مجلس النواب سيحرص خلال مناقشة القانون على وضع قواعد محددة لاختيار الأكفأ لتمثيل الجاليات المصرية بالخارج. وأشار إلى أن لجنة الشئون الخارجية ستكون حريصة خلال مناقشة القانون على عدم وجود تشرذم بين الجاليات والاتحادات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل