المحتوى الرئيسى

«إسماعيل» لـ«المصرى اليوم»: نستعد لمفاوضات الانضمام لـ«بريكس» | المصري اليوم

09/09 00:14

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ستبدأ اليوم تتفيذ ما تم الاتفاق عليه فى قمة تجمع دول «بريكس» التى حضرها الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى الصين، لتمهيد الطريق أمام فتح مفاوضات الانضمام إلى التجمع حال إقرار ذلك.

وأضاف «إسماعيل»، فى تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، سيقدم تقريراً مفصلاً اليوم، إلى مجلس الوزراء حول الاتفاقات التى تمت بين مصر وأطراف تجمع «بريكس» وأبرزها الصين، وذلك بصفته أمين عام الوحدة المصرية الصينية المشتركة.

وتابع أن عدداً من الاجتماعات ستعقد خلال الأسبوع الجارى لتنفيذ ما اتفق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال مشاركته الناجحة والوفد المصرى فى اجتماعات قمة «بريكس».

وقال رئيس الوزراء إن جدول الأعمال سيتضمن مجموعة الوزراء المعنيين بالتجهيز لتنفيذ اتفاقيات مصر مع البريكس، على جميع المستويات.

وأضاف أن تجمع «بريكس» يعد بمثابة مجموعة دولية مهمة، تضم الصين، وروسيا، والهند، والبرازيل، وجنوب أفريقيا، ويساهم بنحو 22% من إجمالى الناتج العالمى، واحتياطى نقدى يفوق 4 تريليونات دولار.

وتابع رئيس الوزراء أن مشاركة السيسى فى القمة، تعد خطوة مهمة على طريق انضمام مصر لهذا التجمع الدولى المهم، وأن الصين مهتمة بانضمام مصر كقوة وسوق يتطلع لزيادة معدلات النمو إلى دول (بريكس) بسبب تحسن المناخ التشريعى لتمهيد الطريق أمام الاستثمار.

وقال إنه سيتم استكمال ما استعرضته المشاركة المصرية رفيعة المستوى فى «بريكس» من برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأ يؤتى ثماره ويظهر من خلال تحسن بعض المؤشرات الاقتصادية مثل زيادة الاحتياطات النقدية والاستثمارات الأجنبية، إلى جانب تراجع التضخم والبطالة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل