المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| دراسة تُحذر الرجال من مساعدة زوجاتهم في أعمال المنزل: «ستموتون»

09/08 22:22

كشفت دراسة علمية أن الرجال الذين يعملون في التنظيف يموتون أسرع من النساء العاملات في نفس المجال، وأن العمل في التنظيف يعرِّض صحة الرجال للخطر، لكن ما أسباب ذلك؟

خلصت دراسة أجرتها جامعة «بروكسل الحرة» إلى أن التنظيف لدى الرجال أخطر منه مقارنة بالنساء، بل ويزيد من خطر الوفاة لديهم.

وطبَّق الباحثون في الجامعة البلجيكية على أشخاص يعملون في مهنة التنظيف، سواء في منازل خاصة أو في شركات صناعية، بما في ذلك تنظيف الغبار والعفن الفطري والأماكن الرطبة واستخدام مواد تنظيف كيميائية اعتيادية في المنازل.

ووجدت الدراسة أن الرجال العاملين في حقل التنظيف يزداد لديهم خطر الوفاة بنسبة 65% مقارنة بالرجال العاملين في المكاتب، حسبما نقلت الإذاعة البلجيكية عن الباحثة في الجامعة البلجيكية لاورا فان دين بوريه، فيما يزداد خطر الوفاة لدى النساء العاملات في مجال التنظيف بمقدار 16% فقط.

بيد أنه ليس من الواضح إن كانت المواد الكيميائية المستخدمة في المنظفات الاعتيادية هي التي يُلقى عليها اللوم في ذلك، وما زال ذلك يتطلب المزيد من البحث.

لكن الباحثة فان دين بوريه تقول إن مواد التنظيف نفسها لا تشكل خطرًا، بل إن طريقة استخدام هذه المواد هي التي ربما تشكل الخطر، مثلاً عند مزج مواد تنظيف بمواد أخرى، وهذا ما قد يفسر ارتفاع خطر الوفاة لدى الرجال.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل