المحتوى الرئيسى

انتهى عصر التأييد التام أو الموت الزؤام!

09/08 22:14

عشنا، وما زلنا للأسف الشديد، أسرى نظرية أن ما نراه فى واجهة الأمور يعدو وكأنه الحقيقة!

وما زلنا نعيش عالم القرون الوسطى فى العلاقات السياسية والارتباطات الإنسانية القائمة على أنه إذا لم تكن معى فى الظاهر والباطن فإنك -بلا شك- ضدى!

تطور العالم، وتغيرت وسائل وأساليب التأييد والمعارضة السياسية والإعلامية.

القصة تبدأ بنظريات اثنين من كبار علماء علم الاتصال الجماهيرى هما: جورج جربنر ومارشال ماكلوهان حول ما عُرف بنظرية «الغرس الثقافى».

وتعنى علوم الاتصال الجماهيرى كيفية التأثير على إقناع الجماهير برسالة معينة عبر وسائل التأثير التقليدية أو المستحدثة. وتقوم نظرية الغرس الثقافى على أنه كلما زاد استهلاك الإنسان لوسائل الاتصال أصبح ما يراه على الشاشة أو يقرأه على مواقع التفاعل الاجتماعى وكأنه الحقيقة، بمعنى أن يصبح الواقع الافتراضى حقائق.

ومن هنا ومع تطور المعارف ووسائل الاتصال وكمية تعرض الإنسان لسيل هائل من المعلومات متعددة المصادر، كان لا بد أن يكون هناك «احترام» لعقل المتلقى وذكاء فى تقديم المعلومة.

من هنا انتهى عصر وجود شخص أو وسيلة أو هيئة مجتمع مدنى أو منظمة محلية أو دولية تتبع طريقة «الشركة العامة للهجوم على فلان» أو «الشركة العامة للترويج لفلان».

أصبح ظهور هذه الوسائل أكثر ذكاءً، وأصبحت طريقة تقديمها لرسالة التأييد أو المعارضة لها «غطاء ظاهر غير حقيقة الباطن».

مثلاً حتى تكون لديك هيئة أو جهة أو وسيلة دورها الرئيسى هو الهجوم على خصومك فإنه من الأفضل أن تبدأ هذه الجهة نشاطها بالهجوم عليك أنت حتى تكتسب مصداقية حينما تهاجم أعداءك! هذا ليس -والله العظيم- كلامى، لكنه ما يُقال ويُكتب ويدرس الآن فى مراكز العالم.

انظروا إلى الولايات المتحدة، فسوف تجدون أن «الواشنطن بوست» القريبة من جهاز الـ«سى آى إيه» هى التى كشفت عن فضيحة «ووترجيت».

وانظروا إلى «النيويورك تايمز» القريبة من الخارجية الأمريكية هى التى قادت حملة ضد وزير الخارجية كولين باول حينما ثبت أنه لا توجد أسلحة دمار شامل فى العراق.

وانظروا إلى «النيوزويك» الممالئة للخارجية، و«التايم» الممالئة للبيت الأبيض، الأولى مع الحزب الديمقراطى، والثانية مع الحزب الجمهورى، ورغم ذلك فإن كلاً منهما لديها انتقادات صريحة للقوى التى تناصرها وتدعمها.

انتهى عصر إذا لم تكن معى فأنت ضدى، وانتهى عصر التأييد التام أو الموت الزؤام، وانتهى عصر كيف تنتقدنى وأنا أدفع لك؟!

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل