المحتوى الرئيسى

ميركل تنتقد صرف مبالغ خيالية على انتقال لاعبي كرة القدم

09/08 22:08

انتقدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المبالغات المالية الكبيرة التي تشهدها الساحة الرياضية، وتمثلت في الإنفاق المالي الكبير في انتقالات اللاعبين بين الفرق الرياضية.  وحثت ميركل الاتحادين، الدولي والأوروبي لكرة القدم، على فرض المزيد من الضوابط في سوق الانتقالات من أجل الحد من الإنفاق الخيالي على لاعبي كرة القدم، لاسيما خلال الصيف الحالي الذي شهد انتقال البرازيلي نيمار مقابل 222 مليون يورو.

يبدو أن صفقة نيمار لم تمر بين برشلونة وباريس سان جيرمان في أجواء طيبة، وإنما العكس تماما. فبعد نحو أسبوع من الإعلان رسمياً عن إبرامها، يخرج رئيس الكاتالوني عبر حوار صحفي ليصب جام غضبه على اللاعب البرازيلي وفريقه الجديد. (08.08.2017)

تخطت صفقة الانتقال المحتمل للنجم البرازيلي نيمار لنادي باريس سان جيرمان، الذي يرأسه رجل أعمال قطري، أبعادا تجاوزت عالم الرياضة. وينتقد خبراء هذه الصفقة قائلين إنها ستضر بأخلاق الكرة، وتبعد الجماهير عن الساحرة المستديرة. (03.08.2017)

وقالت ميركل في حديث مع صحيفة "ميتل بايريشه تسايتونغ" الألمانية، تنشره غدا السبت (9 سبتمبر/ أيلول): "أنا أرى التطورات المالية الحرجة في كرة القدم الاحترافية كما يراها الكثيرون. لا أحد يفهم هذه المبالغ". وشددت أنه "على الاتحادين الأوروبي يويفا،  والدولي فيفا تعديل القواعد الخاصة بانتقالات اللاعبين لضمان توازن أكبر. وإلا سيكون هناك تهديد بأن ترتفع قيمة صفقات الانتقال أكثر من ذلك".

وفي ظل التدفق المالي الهائل الناجم عن عائدات النقل التلفزيوني لاسيما في انكلترا، أنفقت الأندية الأوروبية أموالا طائلة في سوق الانتقالات هذا الصيف، على رأسها باريس سان جرمان الفرنسي الذي فك ارتباط نيمار ببرشلونة الإسباني مقابل مبلغ قياسي بلغ 222 مليون يورو، كما تعاقد مع مهاجم موناكو كيليان مبابي على سبيل الاعارة مع خيار شرائه في نهاية الموسم مقابل 180 مليون يورو.

نيمار مع ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان، الذي عقد أكبر صفقتي انتقال في تاريخ كرة القدم

وفتح الاتحاد الاوروبي الجمعة الماضي تحقيقا رسميا بحق سان جرمان للاشتباه بمخالفته قواعد اللعب المالي النظيف، مشيراً إلى أن "التحقيق سيركز على التزام النادي بالتوازن المالي، لاسيما في ضوء نشاطه الأخير في الانتقالات".

وأقر الاتحاد الأوروبي قواعد اللعب المالي النظيف للمرة الأولى عام 2010 بقرار من رئيسة آنذاك الفرنسي ميشال بلاتيني، في محاولة لمواجهة الديون المتزايدة لأندية كرة القدم الأوروبية. وبين العامين 2013 و2015، كان يتوجب على الأندية ألا تحقق خسائر تتجاوز 45 مليون يورو. وانخفض هذا المبلغ إلى 30 مليونا في الأعوام الثلاثة اللاحقة، أي حتى 2018.

ويستثنى من هذا السقف كل ما تنفقه الأندية في مجال الاستثمار في الملاعب، ومراكز التدريب، وتنمية المواهب الشابة وكرة القدم النسائية، نظرا إلى رغبة الـ"يويفا" في تعزيز هذه المجالات.

ع.أ.ج/ ص ش  (أ ف ب، د ب ا)

هو "ميركاتو" الصفقات الخيالية بامتياز. يتصدر الدولي الأوروغوياني لويس سواريز القائمة بـ 81 مليون يورو، بعد انتقاله من ليفربول إلى برشلونة. وسيبقى سواريز موقوفا عن اللعب إلى غاية 26 أكتوبر/ تشرين الأول بسبب عظته الشهيرة للاعب الإيطالي جورجيو شيليني خلال المونديال.

المهاجم الكولومبي رودريغيز كان من بين مبدعي المونديال الأخير. انتقل من موناكو إلى ريال مدريد. سيعزز الفريق الملكي نزعته الهجومية أكثر بفضل هذا اللاعب، فإلى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو، انظم مؤخرا مهاجم آخر من طراز عالمي.

توني كروس، أحد المواهب الألمانية الشابة، غادر الفريق البافاري ليحط الرحال في اسبانيا. ارتفعت أسهمه بعد تتويجه باللقب العالمي مع المانشافت، ولكن رغم ذلك، فإن ريال مدريد خرج مستفيدا بدفعه 30 مليون يورو فقط لقاء خدماته.

دفع نادي العاصمة الفرنسية باريس سان جيرمان 50 مليون يورو للظفر بخدمات اللاعب البرازيلي دافيد لويز، أحد ألمع المدافعين في العالم. ورغم أن لويز قضى ثلاثة مواسم في ملاعب تشيلسي، إلا أنه لم يستطع التأقلم جيدا في الدوري الإنجليزي.

وقع اللاعب الإسباني المخضرم دييغو كوستا عقدا لمدة 5 سنوات مع نادي تشيلسي اللندني، وقد بلغت قيمة الصفقة 38 مليون يورو. ويأمل المدرب جوزيه مورينو أن يعزز كوستا الخط الهجومي "للبلوز.

ولتعويض مكان دييغو كوستا الشاغر، نجح اتليتيكو مدريد في إتمام صفقة لاعب بايرن ميونيخ ماريو ماندزوكش. وقد دفع النادي الإسباني مبلغ 22 مليون يورو لقاء الحصول على المهاجم الكرواتي. إلا أن تصريحات ماندزوكش أثناء حفل تقدمه، قوبلت باستهجان مشجعي الفريق المدريدي، بعد أن قال: "أنا لست دييغو كوستا."

بعد مسيرة متألقة في المونديال مع منتخب تشيلي، سيحط سانشيز الرحال في الدوري الإنكليزي الممتاز، ويعول أرسنال، بطل الدرع الخيرية، على قدراته الهجومية من أجل الظفر بألقاب أخرى هذا الموسم. وحسب بعض التقارير، فقد كلف سانشيز الفريق اللندني مبلغ 37.8 مليون يورو.

الصفقة الأغلى في البونديسليغا لهذا الصيف هي انتقال المهاجم الإيطالي سيرو ايموبيل إلى دورتموند مقابل 20 مليون يورو. سيلعب ايموبيل كمهاجم أساسي إلى جانب الوافد الجديد من هرتا برلين، الكولومبي، ادريان راموس. الصفقة القياسية في تاريخ البونديسليغا فكانت من نصيب خافي مارتيناز قبل عامين، بعد انتقاله إلى العملاق البافاري مقابل 40 مليون يورو.

نرشح لك

Comments

عاجل