المحتوى الرئيسى

«العربية لحقوق الإنسان» تدعو للتصدي لـ«التعذيب الممنهج» في قطر

09/08 21:00

دعت «الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان» لـ«صيانة الحرمة الجسدية والتصدي لمظاهر التعذيب الممنهج في دولة قطر»، وذلك بعد ورود معلومات عن إقدام السلطات في الدوحة على تعذيب مواطن قطري فور عودته من أداء مناسك الحج في مكة المكرمة بالسعودية، وفق ما نقلت قناة «سكاي نيوز».

وقالت المنظمة في بيان اليوم الجمعة، إنَّها علمت «بتعرض الحاج القطري حمد عبدالهادي الضباب الكحلة المري، للتعذيب حيث اعتقل واستجوب في أمن الدولة القطري بعد عودته من الحج بتهمة الحج إلى السعودية والتصريح للإعلام والثناء على الخدمات المقدمة للحجاج واجباره تحت التعذيب لتسجيل فيديو».

وعلى أثر هذه المعلومات، فـ«إن الفيدرالية تطلق نداءً عاجلًا إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان في دورته الجديدة رقم (36) وإلى المقرر الأممي الخاص بمكافحة التعذيب».

وأعربت في النداء «عن تنديدها بتواتر مظاهر التعذيب سواء كان ذلك داخل مراكز الإيقاف أو داخل السجون القطرية، ما يؤكد أن ثقافة العنف وانتزاع الاعترافات لا زالت قائمة وسارية المفعول في دولة قطر».

وطالبت «بإحالة كل من يثبت تورطه في جرائم التعذيب بدولة قطر على المحاسبة، ضمانًا لسيادة القانون ولعدم الإفلات من العقاب»، داعية «الحكومة القطرية إلى التوقف الفوري عن التعذيب».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل