المحتوى الرئيسى

ظريف: طهران ستلتزم بالصفقة النووية في حال انسحاب واشنطن منها

09/08 20:46

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف نية طهران التمسك بالتزاماتها وفق الاتفاق النووي الذي عقدته مع المجتمع الدولي، في حال انسحاب واشنطن منه.

وفي مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" الألمانية قال ظريف : "في حال انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وبقاء فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين أطرافا فيه، فإننا على الأرجح سنواصل العمل معها(الأطراف الأربعة)".

روحاني يحذر ترامب ويهدد "بتمزيق" الاتفاق النووي خلال ساعات

وأضاف: "إذا انسحبت الولايات المتحدة وحذت الدول الأخرى حذوها فإن ذلك سيعني انهيار الصفقة، ومواصلة إيران ما توقفت عنده قبل الصفقة"، مضيفا أنه كمشارك في المفاوضات مع الدول الكبرى يتمنى ألا يتحقق هذا السيناريو.

وأشار ظريف إلى أن الولايات المتحدة تكتفي حتى الآن بالكلام، داعية البنوك الغربية إلى عدم التعامل مع إيران، لكن الوضع مرشح للتغير في حال إقدام واشنطن على خطوات عملية.

ترامب: طهران لا تحترم روح الاتفاق النووي

وتابع: "إذا لم ترفع الولايات المتحدة عقوباتها عن إيران، فإن ذلك سيعني عدم التزامها ببنود الاتفاق".

وكانت الولايات المتحدة أدرجت سابقا 18 مؤسسة وشخصية إيرانية على قائمتها السوداء التي تم إنشاؤها لمعاقبة طهران على تمسكها ببرنامجها الصاروخي الباليستي. ونددت إيران بعقوبات واشنطن، معلنة أنها ستفرض عقوبات جوابية تستهدف مؤسسات وشخصيات أمريكية.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني بعد ذلك أن بلاده يمكن أن تنسحب من الاتفاق النووي في حال إصرار واشنطن على توسيع عقوباتها. كما وافق البرلمان الإيراني على مشروع قانون يقضي بتخصيص 520 مليون دولار لتطوير البرنامج الصاروخي الإيراني، ردا على العقوبات الأمريكية.

وتوصلت إيران و"سداسية" الوسطاء الدوليين، في 14.07.2015، إلى توقيع اتفاق تاريخي بشأن تسوية الملف النووي الإيراني. وتبنت أطراف الاتفاق "خطة العمل الشاملة" التي يقتضي تنفيذها رفع العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة ضد إيران من قبل مجلس الأمن الدولي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل