المحتوى الرئيسى

السفير محمد حجازى: مصر والهند تسهمان فى دعم النمو الاقتصادي

09/08 20:19

نظمت سفارة الهند بالقاهرة، أمس الأول، ندوة بعنوان: «قفزة للأمام.. الدور المتنامي للهند ومصر في أفريقيا»، تحدث فيها السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشئون الأفريقية، وجمال نكروما، الصحفي بجريدة الأهرام ويكلي، والدكتور محمد زكي عويس، الأستاذ بكلية العلوم بجامعة القاهرة.

وقال السفير محمد حجازي، إن مصر والهند تلعبان دورا هاما في دعم أفريقيا في المحافل الدولية، لافتا إلى أن دول الجنوب، على رأسها مصر والهند، ستساهم في دعم جهود النمو الاقتصادي في القارة دون شروط خارجية من منظمات تمويل أجنبية.

ولفت حجازي إلى أن مصر لديها برنامج خاص للتعاون مع دول القارة، وطالب بدعم الاستثمارات المصرية في أفريقيا، كما أشار إلى جهود مصر في مساندة الدول الافريقية في مكافحة الاٍرهاب من خلال تدريب العديد من الكوادر.

وأكد جمال نكروما أن الإسهامات الهندية في الثقافة الافريقية لا يمكن إنكارها، فالتعاون الثقافي بين الدول الافريقية والهند يعود لقرون، لافتا إلى أنه لا توجد دولة أفريقية لا تحظى فيها الأفلام الهندية بشعبية كبيرة جدا.

ولفت إلى أن الهند نجحت في استثمار تلك العلاقات في التقارب مع أفريقيا واختراق أسواقها، مشيرا إلى أن أهم نقاط القوة لدى الهند هو اعتمادها اللغة الإنجليزية ضمن لغاتها الرسمية.

وقال الدكتور محمد عويس، إن الدول الأفريقية تحتاج إلى اختيار استثماراتها مع الهند، وطالب بإنشاء جامعة هندية في مصر غير هادفة للربح، على أن يكون توجهها أفريقيا تهتم بكل شئون القارة، كما حث على إيفاد المزيد من الطلاب الى الهند للاستفادة من الخبرات الهندية. 

وقال سفير الهند لدى مصر، سانجاي باتتشاريا، إن القارة الأفريقية واعدة جدا، لافتا إلى أن بلاده تركز على بناء القدرات في دول القارة والتعاون المؤسسي، بالإضافة إلى ضخ استثمارات ضخمة في مشروعات البنية التحتية، كما خصصت الهند 10 مليارات دولار لتمويل المشروعات التنموية في القارة. وقي النهاية اقترح السفير الهندي بالقاهرة أن تكون  هناك مبادرات ثنائية مشتركة مصرية هندية بالقارة الافريقية .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل