المحتوى الرئيسى

القاهرة في أسبوع .. انطلاق منظومة النظافة الجديدة من حي المعادي .. المحافظ يتفقد الخدمات ويشارك المواطنين احتفالات العيد .. وعزل مدير موقف عبد المنعم رياض وإحالته للتحقيق لإهماله

09/08 18:48

محافظ القاهرة يشارك المواطنين فرحة العيد بحديقة الفسطاط

عبدالحميد يتفقد الخدمات الأمنية بشوارع رمسيس

يتفقد أحوال النظافة بأحياء العاصمة.. ويعلن تطوير 170 سوقا بالمحافظة

ويتابع أعمال التطوير الجارية بسوق سوهاج بمصر الجديدة بـ 2 مليون

شهدت محافظة القاهرة عدة احداث وفعاليات هامة على مدار الاسبوع بدأها المحافظ المهندس عاطف عبدالحميد بجولة ميدانية في اول ايام عيد الاضحى المبارك لتفقد استعدادات مديريات الخدمات والحدائق ومشاركة المواطنين فرحتهم بالعيد برفقة اللواء محمد الشيخ السكرتير العام لمحافظة القاهرة والمهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة وعدد من قيادات محافظة القاهرة.

وتفقد المهندس محافظ القاهرة حديقة الفسطاط بمصر القديمة للوقوف على استعدادات الحديقة لاستقبال المواطنين خلال ايام العيد ومشاركة المواطنين فرحتهم بالعيد.

واطمأن المحافظ على الأوضاع الأمنية والخدمية، والمرافق الإدارية، والملاهي والأكشاك بالحديقة كما طالب المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة التأكد من وجود الاشتراطات الأمان وسلامة الألعاب داخل الحديقة وسط التفاف كبير من الأطفال والزوار حوله خلال جولته داخل الحديقة، تزامنًا مع الاحتفال بأول أيام العيد.

والتقط المحافظ بعض الصور الفوتوغرافية مع عدد من رواد الحديقة والاطفال.

كما تفقد المحافظ القاهرة، شوارع رمسيس لتفقد الحالة الامنية في اول ايام عيد الاضحى المبارك.

وفي ثاني ايام العيد ، قرر المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، عزل مدير موقف عبد المنعم رياض واحالته للتحقيق خلال تفقده الموقف، نظرا لسوء حالة النظافة بالموقف وانتشار الباعة الجائلين وعشوائية التعامل مع سائقي السرفيس، وتقصيره في العمل المنوط به.

وطالب المحافظ من اللواء محمد الشيخ السكرتير العام بإنهاء عقد مدير الموقف فورا وتعيين شخص بدلا منه لديه القدرة والكفاءة بالارتقاء وتطوير موقف عبد المنعم رياض، وإعادة الانضباط في الموقف.

ونوه المحافظ أن المحافظة لن تتواني في معاقبة أي موظف أو مسئول يقصر في عمله.

وتفقد المهندس عاطف عبد الحميد، منطقة بولاق أبو العلا ومنطقة الخلفاوي وروض الفرج وشارع شبرا لفحص مستوى النظافة بالمناطق المذكورة.

وخلال جولته شدد المحافظ، على المهندس حافظ السعيد، رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة، بضرورة الاهتمام بنظافة وتجميل الشوارع الرئيسية والداخلية بجميع أحياء القاهرة والاهتمام بالحدائق.

وتفقد محافظ القاهرة أعمال التطوير الجارية بسوق سوهاج بمصر الجديدة وتحويله إلى سوق نموذجي للوقوف على أسباب تأخر الانتهاء منه ودخوله الخدمة.

وأشار المحافظ بأن تطوير السوق يأتي في إطار جهود المحافظة لتطوير كافة الأسواق الرسمية بها والبالغ عددها 170 سوقا تقريبًا وإعادة إستغلالها بالشكل الأمثل لاحتواء أكبر عدد من االباعة مع تطويره وتزويده بكافة الخدمات اللازمة للبائعين ورواده من دورات مياه لائقة وأماكن مخصصة لغسيل الخضر والفاكهة مع وجود محلات لأنشطة أخرى مثل العطارة والبلاستيك وخلافه.

وأضاف المحافظ بأن تكلفة إنشاء السوق التقديرية تبلغ حوالي 2 مليون جنيه يتسع لحوالي 125 محلا ، وتم التنسيق مع الشركة المنفذة على إمكانية إضافة مرحلة ثانية بإنشاء دور ثاني للأنشطة الحرفية والمشغولات اليدوية بنظام التركيب المعدني دون تعطيل لأنشطة السوق بعد افتتاحه خلال شهرين.

ودشن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة صباح امس انطلاق وتشغيل منظومة النظافة الجديدة بحى المعادى كخطوة اولى تمهيداَ لتعميهما بجميع احياء القاهرة بدلاَ من الشركات التى كانت تتولى مسئولية النظافة فور انتهاء عقودهم ، وسوف يكون الحى القادم الذى سيشهد التجربة والمنظومة الجديدة هو حى طرة فى شهر نوفمبر عقب انتهاء عقد الشركة المسئولة.

وأكد "عبدالحميد"، أن نجاح واختلاف تلك المنظومة يأتى من اعتمادها بشكل رئيسي على انتظام منظومة الجمع السكنى والتجارى من المنازل والمحال ، مع عدم وجود مجال لصناديق المخلفات داخل الشوارع ، وبالتالى القضاء على انتشار ظاهرة الفريزة التى عانت منها معظم احياء القاهرة ، على أن يتم النقل مباشرةً من محطات المناولة الثابتة فى البساتين أو المكابس المتحركة لتجميع القمامة ونقلها اولاَ بأول الى المقالب العمومية.

وأضاف المحافظ، انه سيتم تعميم تلك التجربة والخطة بحى المعادى عقب نجاحها كنموذج بكافة الأحياء وذلك تزامناَ مع خروج شركات النظافة الأجنبية وانتهاء عقودهم نهاية العام الجارى.

وأشار "عبدالحميد"، الى ان هذه المنظومة الجديدة تم دراستها والتخطيط لها جيداَ منذ فترة وتم عرضها على وزارتى التنمية المحلية والبيئة ومجلس الوزراء كشركاء فى ادارة ملف النظافة ، وبناء عليه صدق مجلس الوزراء على اعتماد الدعم المالى لشراء المعدات والأجهزة المطلوبة لقيام هيئة النظافة والتجميل بتولى مسئولية النظافة بأحياء القاهرة تباعاَ فور خروج شركات النظافة الأجنبية وانتهاء عقودهم نهاية العام الجارى ، لافتا الى اهمية مشاركة المجتمع المدنى والجمعيات الاهلية النشطة فى نجاح واستمرار تميز تلك المنظومة من خلال دورهم الايجابى فى توعية سكان الحى والمواطنين فى الحفاظ على على نظافة البيئة وتنظيم العديد من حملات التوعية بالمدارس والنوادى ودور العبادة من مساجد وكنائس واستغلال تجمعات المواطنين فى بث روح ايجابية المواطن فى المشاركة والحفاظ على نظافة وتجميل البيئة المحيطة.

وخلال استعراض المحافظ لانطلاق الخدمة وتفقد المعدات الجديدة بحى المعادى اصدر تعليماته لرئيس الهيئة بضم عدد من السيدات عاملات النظافة اللاتى انتهى تعاقدهن مع شركة اوربا 2000 ( الشركة المسئولة سابقاَ )على ان يتم تشغيلهم تحت إشراف هيئة النظافة والحرص على عدم قطع أرزاقهن ومصدر دخولهن.

وأعلن المحافظ عن تنظيم مسابقة بين مربعات النظافة الأربعة بحي المعادى وهى :"الزهراء وشارع 9 وغرب المعادى ودجلة والسرايات" لاختيار افضل مربع متميز وسيكرم خلالها عماله الفائزين بنفسه بمنحهم مكافآت مالية، وذلك لتشجيعهم على العمل وتحسين مستوى النظافة فى الحى ، بالاضافة الى تكثيف المتابعة الميدانية لرصد مستوى النظافة أولا بأول بالمربعات ومجازاة المقصرين.

من جانبه صرح المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة ونظافة وتجميل أن المنظومة الجديدة لن تقتصر على عناصر النظافة فقط بل سيصاحبها حملة مكبرة لرفع كفاءة المسطحات الخضراء والجزر الوسطى وتحسين أحوال رصف الشوارع والأرصفة ومراجعة أعمدة الإنارة الخارجية والداخلية بشوارع وميادين المعادى.

وأضاف انه فور تصديق مجلس الوزارء على اعتماد المخصص المالى لشراء ما يتم احتياجه من معدات تم عمل المناقصات اللازمة والانتهاء من إجراءات البت الفنى والمالى وجارى توريد المعدات الجديدة تباعاَ لباقى الأحياء التى ستدخلها خدمة المنظومة الجديدة بدلاَ من الشركات.

نرشح لك

أهم أخبار توك شو

Comments

عاجل