المحتوى الرئيسى

تواصل ارتفاع أعداد ضحايا زلزال القرن في المكسيك

09/08 19:34

قالت السلطات المكسيكية إن 32 شخصا على الأقل لقوا حتفهم بعد أن ضرب زلزال بقوة 8.1 درجة منطقة قبالة ساحل جنوب المكسيك على المحيط الهادئ في وقت متأخر أمس الخميس. وصرّح رئيس المكسيك انريكيه بينيا نييتو خلال زيارته المركز الوطني لمراقبة الكوارث أنه "الزلزال الأقوى (في المكسيك) خلال قرن كامل". كما أنه على ما يبدو أقوى من زلزال مدمر حدث عام 1985 وسوى مناطق من مكسيكو سيتي بالأرض وأدى إلى مقتل الآلاف.

أصدر المركز الأمريكي للزلازل تحذيرات من حدوث تسونامي بعد أن هز زلزال قوي قدرت شدته بنحو 7.7 درجة على مقياس ريختر المنطقة الواقعة جنوب غرب بويرت مونت جنوب تشيلي. (25.12.2016)

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قوته6.5 درجة ضرب وسط إيطاليا اليوم الأحد. ولم ترد تقارير بعد عن وقوع خسائر أو إصابات. (30.10.2016)

ولحقت أضرار جسيمة بعدد من المباني في مناطق بجنوب المكسيك. حيث كانت أسوأ الأضرار في بلدة خوتشيتان بولاية واهاكا ، إذ تحولت أجزاء من مجلس البلدية وفندق وحانة ومبان أخرى إلى أنقاض. وقال أليخاندرو مورات حاكم الولاية إن 23 حالة وفاة سجلت في واهاكا منهم 17 في خوتشيتان. وذكر متحدث باسم خدمات الطوارئ أنه تأكد أيضا وفاة سبعة أشخاص في ولاية تشياباس المجاورة. وفي وقت سابق قال حاكم ولاية تاباسكو أرتورو نونيز إن طفلين توفيا في ولايته.

وشعر سكان العاصمة المكسيكية بالزلزال علما بأنها تبعد حوالى ألف كلم عن مركزه، وحدد المركز الأميركي للجيولوجيا مركز الزلزال في المحيط الهادئ على بعد حوالى 100 كيلومتر قبالة مدينة تونالا على ساحل ولاية تشياباس، موضحا أن قوته بلغت 8.1 درجات على عمق 69.7 كلم. وأوضح الرئيس المكسيكي أن خمسين مليون شخص من أصل 120 مليونا هم تعداد السكان شعروا به.

ص.ش/ع.أ.ج (رويترز، أ ف ب)

مجموعة جزر أندمان الهندية القريبة من الجرف القاري بين الصفيحة الهندية والاسترالية والأوراسية، غالبا ما تتعرض للزلازل البحرية والبرية نتيجة الضغوط التكتونية.

تشكل سبع صفيحات قارية سطح الكرة الأرضية، وحيثما تتصادم هذه الصفيحات هناك يوجد خطر الزلازل. ففي نيبال تلتقي الصفيحة الأوراسية بالهندية، وتصادم هاتين الصفيحتين أدى إلى حدوث زلزال نبيال يوم السبت (25 نيسان/ أبريل). وهناك سبع مناطق في العالم هي الأكثر تعرضا لخطر الزلازل.

وصلت شدة زلزال نيبال 7,8 درجة على مقياس ريختر، ما أدى إلى تدمير جزء كبير من العاصمة كتماندو ومقتل حوالي 10 آلاف شخص حسب رئيس وزراء نيبال.

في الحادي عشر من مارس/ ىذار 2011 تعرضت اليابان لأكبر كارثة بعد الحرب العالمية، حين ضرب زلزال مدينة فوكوشيما وسبب تسونامي أودى بحياة 18537 شخصا، وأصاب مفاعل فوكوشيما النووي بأضرار تسببت في إطلاق إشعاعات نووية خطيرة.

منطقة يونان الواقعة جنوب غربي الصين معروفة بطبيعتها الساحرة وزلازلها، حيث أنها تقع شمالي الصفيحة الهندية والاسترالية والأوراسية.

أوروبا أيضا معرضة لخطر الزلازل، فعام 2009 قتل 300 شخص وشرد عشرات الآلاف حين ضرب زلزال مدينة لاكويلا الواقعة وسط إيطاليا.

جسر البوابة الذهبية الذي هو شعار مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، معرض أيضا للدمار نتيجة خطر الزلازل، حيث يقول العلماء أن المدينة معرضة لزلزال مثل الذي وقع عام 1906.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل