المحتوى الرئيسى

الإلهام عامل مشترك بين البيتلز وأحفورة وبعثة فضائية

09/08 17:47

قبل خمسين عاماً من الآن، وتحديداً في الأول من شهر يونيو/حزيران 1967، أصدرت فرقة البيتلز The Beatles ألبومها المُسمى Sgt. Pepper's Lonely Hearts Club Band، والذي تضمن الأغنية الأيقونية المُسماة (لوسي في السماء مع الماس Lucy In The Sky With Diamond ) واشتهرت الأغنية كثيراً لاستحضارها مشاهد أحلام خياليةً تتفق ورواية لويس كارول Lewis Carroll الكلاسيكية: مغامرات أليس في بلاد العجائب Alice's Adventures in Wonderland. وقال جون لينون John Lennon أن الأغنية مُستوحاةٌ من لوحةٍ رسمها ابنه جوليان -بعمر 3 سنوات في ذلك الوقت- لصديقته لوسي من حضانة الأطفال.

وبعد ذلك بمدةٍ قصيرة، شاهد عظم فصٍ قذالي (جمجمة)، وعظم فخذٍ وبعض الأضلاع وعظم حوضٍ إضافةً إلى عظم فك سفلي. بعد أسبوعين، وبعد ساعاتٍ كثيرةٍ من الحفر والغربلة والفرز، جُمعت مئات القطع العظمية التي شكلت 40% من الهيكل العظمي لأحفورة الكائن الشبيه بالبشر.

وفي وقتٍ لاحقٍ من تلك الليلة، كان هناك الكثير من البهجة والاحتفال نتيجة اكتشاف ما بدا كهيكلٍ عظميٍ واضح مكتملٍ لنوعٍ من أشباه البشر hominin. لقد كان هنالك رقصٌ وغناء، وفي وسط كل ذلك كانت أغنية "لوسي في السماء مع الماس Lucy In The Sky With Diamond" تملأ الأجواء. وفي لحظةٍ ما من تلك الليلة، قررت باميلا ألديرمان Pamela Alderman تسمية الهيكل العظمي باسم لوسي.

ولنقفز مباشرة نحو عام 2013، عندما كان البحث جارياً عن اسمٍ لبعثة ناسا المقترحة حديثاً لاستكشاف كويكبات طروادة Trojan asteroids التابعة للمشتري، ففي حين كانت تُسمى أغلب مهمات ناسا بأسماءٍ مُختصرةٍ من أوائل الحروف، كان لهذه البعثة درب مُختلف.

تشكلت الكواكب من تجمع موادٍ صلبةٍ كانت تدور حول الشمس نتيجة الجذب الثقالي المتبادل بينها. وتُعتبر الأجسام البدائية الغنية بالمواد المُتطايرة ككويكبات طروادة -وهي أسرابٌ من الكويكبات المُتحركة أمام المشتري وخلفه في مداره حول الشمس- أحافيرَ تلك اللبنات الأولى لتكون الكواكب وتحمل أدلةً ثمينةً عن طريقة تشكل الكواكب. ويحتمل أن يكون الغلاف الجوي للأرض ومحيطاتها قد تزود منها نتيجة تصادمات من الأجسام البدائية ككويكبات طروادة، لذا فقد تُساعد هذه "الأحافير" في كشف أصولنا القديمة جداً.

قال كيث نول Keith Noll عالمٌ ضمن مهمة لوسي في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في غرينبلت في ميريلاند: "نحن نُدرك كل المعاني الثقافية التي قد يعنيها هذا الاسم الذي اخترناه. فإذا كان اسم لوسي له علاقةٌ بأحد تعرفه، فادعه إلى منزلك، ودعه يسأل تلك الأسئلة المثيرة، أنه لأمرٌ رائع."

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل