المحتوى الرئيسى

ألوان الوطن| خلال أسبوعين.. "إيرما" و"هارفي" يحصدان 92 قتيلا

09/08 17:43

يعيش الأمريكيون في هذه الأيام حالة من القلق بسبب إعصار "إرما" المدمر الذي قضى على مدن بأكملها في جزر الكاريبي، حتى أن حجم الدمار الذي خلفه في جزيرة باربودا قدر بنحو 90% من البنية التحتية للجزيرة.

وارتفعت حصيلة ضحايا إعصار"إرما" في جزر الكاريبي، مساء أمس الخميس، إلى 12 قتيلًا مع اقتراب الإعصار المصنف في الدرجة الخامسة من كوبا، وتهديده ولاية فلوريدا الأمريكية، حيث أمرت السلطات بإجلاء مئات الآلاف من السكان.

وصرح جاستون برون، رئيس وزراء دولة أنتيجوا وباربودا، لتلفزيون "إيه.بي.إس أنتيجوا"، بإن الإعصار إرما تسبب في أضرار تقدر قيمتها بنحو 150 مليون دولار، وقال للتلفزيون المحلي بعد أن تفقد الجزيرة إن مبادرة إعادة البناء ستستغرق سنوات.

ونقلت وكالة "رويترز" عن رئيس بلدية سان مارتان، دانييل جيبس، قوله إن الإعصار دمر 95% من البنى التحتية في الجزيرة.

من جانبها، أكدت القوات البحرية الهولندية أن الإعصار ألحق أضرارا هائلة بالجزء الهولندي للجزيرة، موضحة أن الطرق غير سالكة خاصة إلى المطار المحلي.

ويتوقع وصول الإعصار إلى كوبا، مساء الجمعة، قبل أن يتوجه إلى الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة ليضرب ولاية فلوريدا أولًا ثم جورجيا وكارولاينا الجنوبية، حسب توقعات المركز الأمريكي للأعاصير. 

في سياق متصل، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية حالة الطوارئ في ولاية فلوريدا الأمريكية، تحضيرا لإعصار "إرما" القوي الذي يهدد سواحل الولاية، حيث بدأت السلطات الأمريكية بإجلاء السكان من أرخبيل فلوريدا كيز وميامي جنوب شرقي البلاد، وقدّر المتابعون بأن يكون إعصار "إرما" أحد أشد الأعاصير التي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية في تاريخها.

كما أجلت كوبا 10 آلاف سائح معظمهم من الكنديين من منتجعاتها الساحلية ورفعت إنذار الكوارث لأقصى درجاته، مع اقتراب الإعصار الذي تبلغ سرعة الرياح فيه 295 كيلومترا في الساعة.

وفي هذه الأثناء، أعلن المركز الوطني الأمريكي لمراقبة الأعاصير أن الإعصار خوسيه اشتد قوة وأصبح إعصارا خطرا من الدرجة الثالثة.

وقال المركز إن "خوسيه" المتواجد حاليا شرق جزر الأنتيل الصغرى، ترافقه رياح تبلغ سرعتها 195  كيلومترا/ساعة، فيما يتجه شمال غرب بقوة 30 كيلومترا/ساعة، مضيفا أن سرعته قد تشتد خلال الساعات المقبلة.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل