المحتوى الرئيسى

الأمم المتحدة تتوقع المزيد من الأضرار الكارثية الناجمة عن إعصار 'إيرما'

09/08 16:50

حذرت الأمم المتحدة من وقوع المزيد من الأضرار الكارثية الناجمة عن إعصار "إيرما" في منطقة البحر الكاريبي، مع رياح تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة، إضافة إلى عواصف عارمة وفيضانات في المناطق على مسار إيرما.

وأشار المتحدث باسم مكتب تنسيق الشئون الإنسانية بالمنظمة الدولية يانس ليركا في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إلى أن الإعصار قتل بالفعل ثلاثة أشخاص في باربورا، كما دمر المباني وقلب أسطح المنازل وترك الجزر دون طاقة أو اتصالات.

وأضاف المتحدث أن الأضرار كانت واسعة النطاق في سانت مارتن وسانت بارتس، حيث قامت الحكومة الهولندية بنشر قوات من مشاة البحرية في سانت مارتن، بينما أبلغت السلطات الفرنسية أنها أرسلت أيضا قوات عسكرية للمساعدة، وأفادت بمقتل عدة أشخاص جراء الإعصار.. كما أكدت أن ما يصل إلى 95 % من سانت مارتن قد دمرت.

وقال يانس ليركا إنه في الأيام التى سبقت الإعصار كانت الوكالات الإنسانية قد بدأت في نقل الإمدادات وتعبئة الخبراء التقنيين..

وأشار المتحدث إلى أنه في هاييتى تم نشر فريق الأمم المتحدة للتقييم والتنسيق في حالات الكوارث بناء على طلب منسق الشئون الإنسانية بالمنظمة.. كما تم إيفاد موظفين إلى كاب هايتيان وبورت دى بايكس، بالإضافة إلى نشر فريق آخر فى بربادوس لدعم الوكالة الإقليمية لإدارة الكوارث في منطقة البحر الكاريبي.. وأكد ليركا أنه من المحتمل نشر المزيد إذا ما دعت الحاجة لذلك في المنطقة.

وأضاف المتحدث الأممي أنه يجرى تعبئة فريق ثالث للانتقال أولا إلى جاميكا حيث يمكن نشره بعد ذلك في جزر البهاما.

من جانبها، قالت كلير نوليس المتحدثة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في جنيف إن هناك حاليا ثلاثة أعاصير في حوض الأطلسي، هي ايرما وخوسيه وكاتيا، وهو الأمر النادر الحدوث ولكنه ليس غير مسبوق حيث كانت هناك كذلك ثلاثة أعاصير في الأعوام 1967 و 1980 و 1995 و 1998 وآخرها في 2010 حين اجتمعت الأعاصير ايجور وجوليا وكارل.

وأضافت أن إيرما هو ضخم جدا كإعصار ووصل إلى أعلى فئة من حيث القوة وهى الخامسة على مقياس سافير سمبسون (مقياس إعصار الرياح) حيث تسبب بالفعل في دمار الجزر الكاريبية المنخفضة بما في ذلك سانت مراتن وبربودا وسانت مارتن .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل