المحتوى الرئيسى

«الجهاد الإسلامي» تقدم مقترحات لإنهاء الانقسام الفلسطيني

09/08 16:51

قدم القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، اليوم الجمعة، مقترحات للخروج من أزمة الانقسام الداخلي الفلسطيني المستمرة منذ نحو عشر سنوات.

ودعا البطش خلال تظاهرة دعت لها حركة الجهاد بغزة، لرفض الحصار والتأكيد على الوحدة الوطنية، ومشاركة الشعب في الضغط من أجل تحقيق الوحدة الوطنية.

وقال إن مقترح حركته يستند إلى تطبيق ما جاء في اتفاقي القاهرة 2005 و2011 لإنهاء الانقسام، واعتماد مبدأ التزامن كالية لتنفيذ البنود.

وحث حركة "حماس" على سحب الذرائع وحل اللجنة الإدارية بغزة كبادرة حسن نية واستجابة لمطلب القوى الوطنية والإسلامية والنخب في فلسطين، ودعا حركة فتح والرئيس محمود عباس للعودة عما وصفها بـ"الإجراءات العقابية" ضد الفلسطينيين في غزة، والتي اكتوى بنارها الآلاف من أرباب العائلات في القطاع، حسب تعبيره.

وطالب البطش، "عباس" بإرسال وفد إلى غزة للاجتماع مع حركة "حماس" والقوى الوطنية والإسلامية لبحث آليات تطبيق المصالحة وفق الاتفاقيات التي تم التوصل إليها مؤخرًا في القاهرة.

كما دعا مصر لاستئناف جهودها واتصالاتها من أجل استعادة الوحدة ورفع الحصار المستمر عن القطاع.

وأكد البطش أن "الجهاد" تبذل الجهود بالتنسيق مع كافة القوى الوطنية والإسلامية وبالتشاور مع الراعي المصري لاستعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الحصار وإعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية وبناء المؤسسات الوطنية وعلى رأسها منظمة التحرير، محذرًا من عقد المجلس الوطني في رام الله، معتبرًا ذلك تجاوزًا واضحًا لما تم الاتفاق عليه سابقًا.

وقال البطش لحركة فتح والرئيس عباس: "مسار التسوية لن يؤدي لقيام دولة فلسطينية ضمن رؤيتكم لحل الدولتين، بل سيؤدي بالقضية الفلسطينية وبالحقوق والثوابت الوطنية إلى الهاوية وسيزيد من تفتيت البيت الفلسطيني والشرخ الوطني".

وشدد على موقف حركته للخروج من المأزق الوطني الراهن وفق البنود العشرة التي جاءت في مبادرة الأمين العام للحركة رمضان شلح والتي طرحها في أكتوبر من العام الماضي.

مازال غموض وأسرار الحضارة المصرية، أمر يثير حيرة العلماء، رغم التطور العلمي والتكنولوجي. وقالت صحيفة "ديلي ستار" التركية، إن هناك دلائل جديدة تثبت وجود علاقة بين المصريين القدماء والكائنات الفضائية، ...

بدأت منذ قليل التجهيزات الخاصة لمسابقة ملكة جمال مصر لاختيار أفضل متشاركة لتمثيل مصر في مسابقة العالم التي ستقام في الصين. ومن المفترض بدء مؤتمر خاص بالمسابقة بعد قليل، بحضور لجنة التحكيم المكونة من: ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل