المحتوى الرئيسى

«حصاد الصحة» ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين إلى 73.. وضبط 40 طن لحوماً فاسدة في أول أيام عيد الأضحى

09/08 23:43

بدأت وزارة الصحة نشاطها الأسبوع الماضي بمواصلة الاستعداد لموسم الحج بالإضافة إلى عدد من الحملات علي المستشفيات ورفع درجة الاستعداد خلال عيد الأضحى المبارك وإلي أبرز الأخبار علي مدار الأسبوع..

الصحة: زيارات مفاجئة على 4 مستشفيات بالقاهرة أول أيام العيد

شنت وزارة الصحة والسكان اليوم زيارات مفاجئة على 4 مستشفيات بالقاهرة للتأكد من تقديم الخدمة الطبية للمواطنين ومتابعة تنفيذ خطة الوزارة للتأمين الطبى خلال عيد الأضحى بناء على تعليمات الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الزيارات شملت مستشفيات دار الشفا ومنشية البكرى والساحل التعليمى وصيدناوى للتأمين الصحى، كان على رأس الزيارات الدكتور خالد الخطيب رئيس الادارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجه وفريق معاون له من ادارة مكافحة العدوى.

وأشار "مجاهد" الى أن الزيارات بدأت بمستشفى دار الشفاء في العباسية حيث تفقد الفريق قسم الطوارئ وغرفة الفحص وأقسام المستشفى المختلفة، وكان الفريق الطبى متواجد بكامل طاقاته فيما وجد عدد من الاجهزة غير موجودة ومنها المنظار الحنجري ورسم القلب، كما وجه "الخطيب" باتباع أساليب مكافحة العدوى فى قسم الرعاية المركزة.

وأضاف "مجاهد" أن الفريق انتقل الى مستشفى منشية البكري وتم احالة مدير الطوارئ للتحقيق نظرا لعدم تواجده بالقسم، فيما تم رصد العديد من السلبيات منها عطل جهاز رسم القلب وجهاز الصدمات الكهربائية وعدم التزام بعض الاطباء والتمريض بالزى الرسمى وعدم الالتزام بكتابة التشخيص لبعض الحالات ومخالفة تطبيق أساسيات مكافحة العدوى، فيما تواجد أغلب الفريق الطبى بالمستشفى وكانت الخدمة الطبية تقدم للمرضى على النحو الجيد.

وتابع "مجاهد" أن الزيارات شملت مستشفى الساحل التعليمي حيث كان الفريق الطبى متواجدا فى أماكنه والخدمة الطبية تقدم على أكمل وجه، وتم مراجعة أرصدة الأدوية والمستلزمات الطبية ووجد توافرها بكميات وفيرة، وقام الفريق أيضا بتفقد قسم الطوارئ وغرفة استقبال الباطنة حيث تم رصد عدد من السلبيات منها تعطل جهاز رسم القلب، وعدم الالتزام بأساليب مكافحة العدوى.

وقال "مجاهد" إن الزيارات انتهت بزيارة مستشفى صيدناوى للتأمين الصحى التى كان الفريق الطبى بها متواجد بكامل طاقته وقسم الحضانات يعمل بكفاءة وعلى أكمل وجه، فيما رصد الفريق عدد من السلبيات منها عدم توافر بعض المستلزمات الطبية الخاصة بالأطفال وعدم وجود شبكة غازات اكسجين واسطوانات الاكسجين الموجودة فارغة ولا يوجد بها منظم، وعلى الفور وجه الفريق مدير المستشفى بحل المشكلة.

وأكد "مجاهد" أن الفريق الذى قام بالزيارات أعد تقريرا بالسلبيات التى تم رصدها بالمستشفيات لعرضه على وزير الصحة والسكان لاتخاذ القرار المناسب حيال هذه المخالفات لتفاديها خلال الفترة القادمة، مشيرا الى أن مثل هذه الزيارات مستمرة للتأكد من انضباط العمل داخل المستشفيات حرصا على صحة وسلامة المرضى.

الصحة: استمرار انعقاد غرفة الأزمات حتى آخر أيام عيد الأضحى

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن انعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بديوان عام الوزارة على مدار الساعة وتستمر حتى آخر أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح الدكتور شريف وديع مستشار وزير الصحة والسكان، في تصريحات صحفية له، أنه تم إخلاء 30٪‏ من أسرة المستشفيات في تخصصات الجراحة العامة والعظام والرعايات المركزة والحروق، وذلك لحين انتهاء فترة الاحتفالات.

وقال وديع إنه تم تجهيز فرق الانتشار السريع في كل محافظة ودعم المحافظات المجاورة للقاهرة الكبرى عند الاحتياج، علما بأن فرق الانتشار تتكون من 80 طبيبا و120 من أعضاء فريق التمريض مع توفير وسيلة مواصلات مناسبة، بالإضافة إلى توفير الأدوية ومستلزمات الطوارئ لاستخدامها عند الاحتياج.

وعن توافر أكياس الدم بالمراكز الإقليمية لنقل الدم، أوضح وديع أنه تم توفير 11 ألفا و866 كيس دم بالمراكز التي يصل عددها إلى 27 مركزا بجميع المحافظات على مستوى الجمهورية، وكذلك تم تزويد 23 مركزا للسموم بالأمصال اللازمة الخاصة بحالات التسمم الغذائي ولدغات العقارب والتسمم بالمبيدات الحشرية والتسمم بالمواد المخدرة بأنواعها والتسمم بجرعات زائدة من الأسبرين والمسكنات، وكذا تزويد 53 مركزا للحروق بالمستلزمات والأدوية.

«الصحة»: ضبط 40 طنا من اللحوم الفاسدة في أول أيام عيد الأضحى

أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة قامت بتشديد الرقابة على المطاعم والمنشآت الغذائية للتأكد من جودة الأغذية المقدمة للمواطنين خلال فترة عيد الأضحى المبارك بناءً على تعليمات الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة.

وقال "مجاهد"، إن الوزارة أطلقت حملات مكثفة على محلات الجزارة واللحوم المجمدة نظرا لكثرة إقبال المواطنين على شرائها خلال أيام عيد الأضحى، إضافة إلى سحب عينات من اللحوم للتأكد من صلاحيتها ومراجعة الشهادات الصحية للعاملين بتلك المنشآت.

وأضاف المتحدث بإسم وزارة الصحة، أنه تم ضبط 40 طنا من اللحوم الفاسدة خلال أول أيام عيد الأضحى، إضافة لرصد العصائر غير الصالحة، موضحًا أنه تم عمل محاضر بهذه الأغذية، مؤكدًا أن الوزارة تعمل جاهدة للحفاظ على صحة المواطنين، مناشدا المواطنين الإبلاغ عن أي حالات فساد أو غش غذائي على رقم 11464.

الصحة: اعتماد خطة للوقاية من الأمراض المعدية والوبائية

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أنه تم إعداد خطة للوقاية من الأمراض المعدية والوبائية، يتم تنفيذها خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن الخطة تضمنت اتخاذ العديد من الاجراءات الوقائية من بينها إعداد غرف عمليات للطوارئ الوقائية بجميع المحافظات، وكذلك بكل إدارة صحية مع تحديد الأفراد القائمين بهذا العمل ومسئولية كل منهم وعقد اجتماعات مع المسئولين وقيادات القطاع الصحى وفريق التصدى السريع بالمحافظة، إلى جانب عقد اجتماعات مع العاملين بالحقل الصحى من أطباء وممرضات ومراقبى أوبئة وفنيين صحيين وغيرهم بجميع المستشفيات والإدارت الصحية ووحدات الرعاية الصحية الأساسية بالمحافظات، وذلك لتوعيتهم بأهمية اليقظة التامة للاكتشاف المبكر لأى زيادة للأمراض المعدية للحالات المشتبه إكلينيكيا أو وبائيا والتعامل معها.

وشدد وزير الصحة والسكان على ضرورة تكثيف وتشديد الرقابة على الأغذية والمشروبات التى يتداولها الباعة الجائلين وكذلك العربات والأوعية والصناديق التى يستخدمونها لبيع الأغذية والمشروبات من خلال تنظيم حملات مفاجئة فى أوقات مختلفة دورية حتى تتم الرقابة على الوجه الأكمل للتأكد من الاشتراطات الواجب توافرها فى المشتغلين بتداول الأغذية والتأكد من خلوهم من الأمراض المعدية.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إن الخطة الوقائية تتضمن أيضا تكثيف قياس نسبة الكلور المتبقى فى نهاية الشبكات بما لا يقل عن 0.5 جزء فى المليون فى جميع الأوقات مع أخذ عينات من الطرد بصفة دورية ومكثفة لفحصها بكتريولوجيا وخاصة فى المناطق الشعبية ومن الحنفيات المجانية والمطاعم والمقاهى والمستشفيات والمنازل.

وأضاف " مجاهد " أنه فى إطار خطة مكافحة نواقل الأمراض (اليرقات – البعوض البالغ) سيتم توفير العدد المناسب من معدات الرش والصيانة الدورية لها وتوفير المبيدات الحشرية اللازمة نوعيا وكميا مع مراعاة اشتراطات التعامل مع المبيدات ، مع التأكد من توفير جميع الإمكانيات لمستشفيات الحميات خاصة الأدوية والمحاليل والمطهرات اللازمة ومستلزمات الفحص المعملى لمواجهة أى ظروف طارئة مع ضرورة فحص اى حالات مشتبهة (بمرض معدى او تسمم غذائى.. الخ)، لافتا إلى نشر تعريفات الحالة لمرضية لحمى المالطية وحمى الوادى المتصدع وفحص اى حالات مشتبهة وفقا لتعريفات الحالة بالمستشفيات العامة والوحدات الصحية وكذلك المستشفيات المركزية.

وأكد "مجاهد" استعداد المعامل الاقليمية فيما يتعلق بالمستلزمات وفحص العينات والتأكيد على قيام المستشفيات بأخذ العينات اللازمة (قئ – براز – دم) من حالات التسمم الغذائى وإرسالها للفحص للميكروبات الممرضة مع متابعة نتائج الفحص واستكمال اتخاذ الاجراءات الوقائية المناسبة فى حالة ظهور أى حالات مؤكدة.

وأشار "مجاهد" الى الإبلاغ الفورى لغرفة العمليات الوقائية مع إبلاغ رؤساء الإدارات المركزية ومديرى الإدارات الفنية المعنية بصفة فورية من خلال الاتصال التليفونى فى حالة حدوث تفشى وبائى أو الاشتباه فى زيادة ملحوظة فى معدل أى مرض معدى او حدوث اى طارئة صحية بنطاق أى المحافظة.

الصحة: حملات تفتيشية بالمستشفيات بـ 10 محافظات خلال أول وثاني أيام العيد

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الادارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة القيام بتنظيم حملات تفتيشية علي المستشفيات فى 10 محافظات، للتأكد من تقديم الخدمات الطبية للمواطنين خلال أول وثانى أيام عيد الاضحى المبارك.

وأوضح الدكتور خالد الخطيب، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، أن المحافظات التى شملتها الحملات هى القاهرة، والجيزة والدقهلية ومطروح والإسكندرية ودمياط والإسماعيلية وبورسعيد والسويس وبني سويف ، لافتا الى أنه تم خلال الحملات المرور على أقسام الرعاية العاجلة بالمستشفيات والممثلة فى الطوارىء، الرعايات، الحضانات ، بالاضافة إلى متابعة عمل فرق الانتشار السريع.

من جانبه أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان إلى ان بمحافظة مطروح تم المرور علي مستشفيات الحمام المركزى ومارينا المركزى والعلمين والضبعة، وأسفر المرور عن تحويل مديرى مستشفى الحمام، والضبعة للتحقيق لتغيبهما عن العمل، فيما تواجد اغلب الفرق الطبية بجميع المستشفيات، كما رصدت الحملة عدم التزام بعض من المستشفيات بتطبيق طرق مكافحة العدوى.

وتمت مراجعة أرصدة الأدوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم والتى كانت متوافرة بشكل جيد.

وأضاف "مجاهد" أنه فى الاسكندرية، تم المرور علي مستشفيات الانفوشي ، فوزي معاذ ،والرمل ، وراس التين وجمال عبدالناصر للتامين الصحى ، وابو قير وصدر المعمورة ، حيث تواجد أغلب الفرق الطبية بالمستشفيات ، وارصدة الادوية والمستلزمات الطبية ، واكياس الدم وجدت بكميات وفيرة.

وفى الجيزه تم المرور على مستشفيات الشيخ زايد ، وامبابة العام ، و الوراق المركزى و التحرير العام ، فيما تم إحالة المتغيبين عن العمل للتحقيق ، وكانت جميع المستشفيات تقدم الخدمة للمرضى بشكل جيد.

وتابع " مجاهد" انه في القاهرة تم المرور علي مستشفيات الهلال الأحمر والقبطي والجلاء التعليمي ،لافتا الى تواجد الفرق الطبي وتوافر الادويه ، حيث تقدم الخدمة الطبية للمواطنين بصوره مرضيه ، فيما كانت هناك بعض السلبيات منها عدم تسجيل البيانات علي الألواح الرقميه وعدم ابلاغ بالعدد الصحيح لاسره الرعايه الخالية ، وتمت احالة المقصرين على الفور للتحقيق.

وقامت الحملات بمحافظة الدقهلية بالمرور على مستشفيات المنصورة العام الجديد وميت غمر العام ومركز السموم ، والمطرية والجمالية والمنزلة وميت سلسيل حيث كانت الفرق الطبية متواجدة بأماكنها ، ومعايير مكافحة العدوى مطبقة إلى حد كبير وفى مركز السموم بالتحديد تلاحظ تواجد الطاقم الطبي بأكمله وانتظام العمل على أكمل وجه، وتوافر الأدوية والأمصال والمستلزمات.

وأردف "مجاهد" أن الحملات التى تم تنظيمها بدمياط ، قامت بالمرور على مستشفيات العيون والحميات ، حيث كانت الخدمة المقدمة للمرضى على النحو الجيد ، مشيرا الى أن بمحافظة الفيوم تم المرور علي مستشفي ابشواي وتم تفقد أقسام الطوارئ والاستقبال والرعاية ولَم يتم رصد أى سلبيات تعيق تقديم الخدمة للمواطنين.

واستطرد "مجاهد" أن بمحافظة الاسماعيلية تم المرور علي مستشفيات فايد المركزي والإسماعيلية العام ، حيث تم تفقد جاهزية المستشفيات وتوافر الادويه والأمصال والمستلزمات الطبية ، وفى محافظة بني سويف تم المرور علي مستشفي سمسطا حيث كان هناك تواجد لجميع الفرق الطبية وتم مراجعة أرصدة الادوية والمستلزمات الطبية وأكياس الدم ، وكانت متوافرة بكميات وفيرة.

وقال "مجاهد" أنه فى بورسعيد، تم المرور علي مستشفيات الزهور والرمد ، حيث تم تفقد سير العمل وجاهزية المستشفيات وكانت تقدم الخدمة بالشكل الجيد ، وفى السويس تم المرور علي مستشفيات السويس العام والسويس للتأمين الصحي ، حيث تواجد الفريق الطبي كاملا وتوافر الادويه وتقديم الخدمة الطبية بصورة جيدة.

وأكد "مجاهد" ان مثل هذه الحملات مستمرة على كافة المستشفيات بجميع أنحاء الجمهورية للتأكد من تقديم الخدمة للمرضى بالشكل الجيد ، حرصا على صحة وسلامة المواطنين.

وزير الصحة: ضخ 859 ألف عبوة"بنسلين " فى سوق الدواء والصيدليات

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة والسكان، على توفير وضخ 859 الفا و380 فيالا من الاصناف المختلفة لعقار "البنسلين " طويل المفعول المستخدم كمضاد للالتهابات فى سوق الدواء المصرى والصيدليات ، من خلال كافة فروع شركات الدواء المصرية.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلة، أن اصناف البنسلين المتوافرة هي 124 الف فيال من عقار ديورابين و2436 فيالا من عقار ديبوبين من الشركة المصرية و571 الفا و158 فيالا من عقار ديبوبين من شركة المهن الطبية بجانب 1786 فيالا من عقار بينستارد المستورد من الشركة المصرية بالإضافة الى استيراد كميات اخرى من نفس العقار السابق خلال الشهر الجاري، لافتا الى أنه جار توزيع 160 الف فيال من شركة النيل للادوية بداية من اليوم.

وأضافت رئيس الادارة المركزية لشئون الصيدلة، أنه تم توزيع 277 الفا و940 عبوة من عقار "الاسبرين بروتكت" والمستخدم لحماية القلب من التجلطات بالسوق المحلى للدواء خلال الاسبوع الماضي, كما أنه جاري انهاء اجراءات الافراج الجمركي عن كمية 2 مليون و722 الف عبوة لطرحها في السوق خلال الايام القليلة القادمة ، مشيرة الى أن هذا العقار كان به نقص فى الاسواق خلال الفترة الماضية بسبب اجراءات الشحن والتخليص الجمركى حيث تم الانتهاء من هذه المعوقات.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن الوزارة ممثلة في ادارة التفتيش الصيدلي تراقب وترصد اي نقص في المستحضرات الدوائية في السوق المحلي، لافتا الى أنه عند حدوث نقص فى الدواء يتم العمل على محورين الاول ازالة اسباب النقص في الصنف الدوائي لتوافره والثاني ضبط التوزيع ومتابعته بالاضافة الي تشديد الرقابة من المنبع وتحويل المخالفين للمساءلة القانونية، مشيرا الى وجود خط ساخن لتلقي الشكاوى خاص بقطاع شئون الصيدلة وهو 25354150 ، وآخر خاص بالشركة المصرية للادوية وهو 16682.

وفي سياق متصل أشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الى قرار اللجنة المتخصصة بتداول عقار الانسولين 100 وحدة بدلا من الانسولين 40 وحدة عن طريق مستشفيات الوزارة أو التأمين الصحي في حالة التغطية التأمينية دون ان يتحمل المريض أي تكلفة، يأتي ذلك تماشيا مع التوجه العالمي بوقف الانسولين 40 وحدة لتجنب الاثار العكسية الناتجة عن وجود تركيزين من الانسولين واستخدام تركيز واحد وهو الانسولين 100 وحدة، مؤكدا على توافر العقار بكميات كبيرة وتكفى احتياجات مرضى السكر.

الصحة تستعد للعام الدراسى الجديد بخطة وقائية وتطعيم 10 ملايين تلميذ‎

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن وضع خطة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها بالمنشآت التعليمية وذلك للعام الدراسى الجديد 2017/2018، بالإضافة إلى تطعيم 10 ملايين طالب وطالبة.

وأوضح الدكتور علاء عيد وكيل وزارة الصحة للشئون الوقائية، أن الخطة تتضمن التنسيق مع الهيئة العامة للتأمين الصحى والإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة ومديرية التربية والتعليم والمعاهد الأزهرية وذلك على كافة المستويات فى مجالات الوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية سواء تابعة لوزارة التربية والتعليم أو قطاع المعاهد الأزهرية.

وأضاف "عيد" أنه سيتم اتباع نظام ترصد الأمراض المعدية بين تلاميذ المدارس وتنفيذ إجراءات النظافة العامة والإشراف على إجراءات مكافحة العدوى داخل المنشآت التعليمية والتأكد من وجود مياه جارية وصابون فى دورات المياه والتهوية الجيدة للفصول والاهتمام بنظافتها، بالإضافة إلى الاهتمام بصحة البيئة المدرسية من حيث النظافة العامة داخل وخارج أسوار المنشآت التعليمية.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الخطة تتضمن أيضا تنفيذ خطة الوزارة فيما يخص تطعيمات المدارس (التطعيم بطعم الالتهاب السحائىAC- التطعيم بطعم الثنائى D.T) للفئات المستهدفة حيث يتم تطعيم حوالي أربعة ملايين ومائة ألف طالب وطالبة بالصف الأول والرابع الابتدائي سنويا بجرعة منشطة من طعم (D.T) الدفتريا والتيتانوس ، كما يتم تطعيم حوالي ستة ملايين أخرين من طلاب الصف الأول بمراحل ( الحضانة – الابتدائي – الإعدادي – الثانوي) سنويا بجرعة منشطة من طعم(A.C) السحائي الثنائي.

وأشار " جاهد" الى أنه سيتم اتخاذ الاجراءات الوقائية التى تضمن سلامة الوجبة الغذائية لتلاميذ المدارس وضمان تطبيق الاشتراطات الصحية الواجب توافرها فى سواء بمخازن الأغذية بالمنشآت التعليمية أو العاملين بها، لافتا الى الكشف المبدئى على الطلاب المستجدين وعمل الفحص الدورى لهم، بالاضافة الى حث تلاميذ المدارس على اتباع الاساليب الصحية السليمة ويتم التركيز على ذلك خلال الاسبوع الاول من الدراسة واستمرار انشطة التثقيف الصحى.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل