المحتوى الرئيسى

"البيئة": مصر تحمي أسماك القرش والحيتان.. ولا تسمح بصيدهم

09/08 12:15

أكدت وزارة البيئة، التزام الدولة المصرية بالاتفاقيات الدولية بخصوص حماية الحيتان، وأسماك القرش، مشيرةً إلى أننا لسنا من الدول التي تسمح بصيدهم.

وأضافت الوزارة، في بيان عنها اليوم، أنها شكلت لجنة برئاسة الباحث أحمد الصادق، مدير محمية أبو جالوم، للتحقق من صحة ذبح سمكة قرش في جنوب سيناء، بالتعاون مع مشايخ قبائل طابا، وشرطة البيئة والمسطحات المائية.

ولفتت إلى أن نوع سمكة القرش الموجود في الصور المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي هي بخصوص "القرش الجيتار"، وليس "القرش الحوت"، مضيفة: "وهذه المرة الأولى لتسجيل صيد هذا النوع من القروش على ساحل خليج العقبة المصري إن صحت الصور المتداولة".

وواصلت: "يعتبر القرش الجتيار من أنواع الأسماك التي تتواجد في المياه الضحلة أحيانا ما يعرضها للوقوع في شباك الصيد عن طريق الخطأ، وعادة ما يتم تسجيل ظهوره بالسواحل المختلفة بالعالم من خلال ذلك، أي بالتعرض للصيد بالخطأ".

وتابعت: "يصنف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) القرش الجيتار ضمن الأنواع القابلة للتهديد بالانقراض (Vulnerable) وهى مرتبة سابقة لترتيب القرش الحوتي المهدد بالانقراض (Endangered)".

وأشارت إلى أن إدارة المحميات بجنوب سيناء تنفذ حملات دورية لتوعية الصيادين بالأنواع البحرية وأهمية المحافظة عليها باتباع الطرق الصحيحة وتجنب صيد الأنواع المهددة بالانقراض، فضلاً عن دوريات بالتنسيق مع الجهات المعنية على مدار العام على السواحل البحرية لحماية الحياة البحرية وتنفيذ القوانين المنظمة لذلك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل