المحتوى الرئيسى

فلوريدا تستعد للأسوأ وتنتظر "إرما" - برلمانى

09/08 20:58

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الإعصار إرما الذى يعد واحدا من أقوى أعاصير المحيط الأطلنطى التى تم تسجيلها على الإطلاق قد اجتاح منطقة الكاريبى أمس، الخميس، وسحق الشواطئ التى عرفت بأنها جنة شاطئية لتتحول إلى مناطق طوارئ وأكتسح بورتريكو قبل أن يتجه نحو الشمال. ومن المتوقع أن يضرب مناطق رئيسية فى فلوريدا وجنوب فلوريدا بحلول مساء غدا السبت.

وأصبح أكثر من 60 ألف منزل فى بورتريكو بلا كهرباء. وقال أحد المسئولين فى سانت مارتن إن 95% من الجزيرة قد تم تدميره. بينما دعت حكومة هايتيى كل الوكالات والمخازن والبنوك للإغلاق مع وقوع العاصفة. وقال رئيس وزراء أنتيجوا وبربودا إن نصف سكان بربودا قد أصبح بلا مأوى.

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "واشنطن بوست إن نافذة الهرب من مسار إرما فى ولاية فلوريدا تنغلق سريعا. حيث قال خبراء الأرصاد إن الإعصار قد يصل إلى الولاية فى وقت مبكر من الأحد. وقال ويليام بروك لونج، مدير وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية، إن السؤال ليس ما إذا كان إرما سيصل إلى فلوريدا، ولكن ما مدى الضرر الذى ستتعرض له الولاية وأين ستنتهى العواصف.

 ووصف لونج الإعصار إرما بأنه تهديد سيدمر الولايات المتحدة سواء فلوريدا أو بعض ولايات الجنوب الشرقى. وحث السكان من ألباما وحتى نورث كارولينا على مراقبة الأمر والاستعداد للعاصفة.

ويشكل الإعصار إرما خطرا على إمدادات الكهرباء فى ولاية فلوريدا أكبر مما سببه الإعصار هارفى فى ولاية تكساس، وذلك بسبب سرعة الرياح المصاحبة لإرما والتى تصل إلى 320 كيلومترا فى الساعة. وقد تتسبب تلك الرياح فى إسقاط خطوط الكهرباء وإغلاق المحطات النووية كما تهدد بانقطاع التيار الكهربائى عن ملايين المنازل والشركات لأسابيع.

ورغم السيول التى اجتاحت مدينة هيوستون بسبب هارفى، فلم تنقطع الكهرباء فى الأغلب الأمر الذى أتاح للمواطنين استخدام التلفزيون والراديو لمعرفة أحدث التطورات أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعى لطلب المساعدة.

وقال جيسون سيترى وهو خبير أرصاد فى مجموعة كوموديتى ويذر "عندما وصل هارفى لليابسة فى تكساس تراجعت شدته بسرعة لأنه دخل البر بالكامل لكن إرما قد يحتفظ بمعظم قوته".

وفى الوقت الذى لم تتعافى فيه أمريكا بعد من آثار إعصار هارفى المدمرة، انضم خمسة من رؤساء أمريكا السابقين إلى جهود التعافى من آأثار الإعصار لجمع الأموال لضحاياه فى ولاية تساس. وبدأت حملة " نداء أمريكا واحدة" بإعلان خدمة عامة يصور الرؤساء الخمسة جيمى كارتر وجورج بوش الأب وبل كلينتون وجورج بوش الابن وباراك أوباما خلال المباراة الأولى فى الموسم الجديد من دورى السلة الأمريكى مساء الخميس.  وقال بوش الابن الذى يعيش فى دالاس "إن الناس يتأذون هنا، لكن كما أوضح أحد سكان تكساس، لدينا المزيد من الحب فى الولاية أكثر من الماء".

ورأت الصحيفة أن هذا النداء كان استعراضا نادرا للوحدة فى السياسات الأمريكية.. وحظت تلك الجهود بتأيد من الرئيس دونالد ترامب الذى خالف التقاليد وانتقد بعض سابقيه.  وقال ترامب فى تغريدة على تويتر "سنواجه أى تحدى مهما كانت قوة الرياح أو ارتفاع المياه". وأضاف: " فخور بالوقوف مع الرؤساء من أجل نداء أمريكا واحدة".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل