المحتوى الرئيسى

نزلة السمان.. معقل تربية الأحصنة فى القاهرة

09/08 10:27

الجرى والجمال والرقص 3 «تصنيفات شعبية» لأحصنة النزلة

ارتفاع أسعار العلف والفاكهة تقفز بتكلفة جولات الأهرامات إلى 200 جنيه

نزلة السمان، منطقة شعبية ملاصقة تقريبا لأهرامات الجيزة، وهى المعقل الرئيسى لتربية الخيول فى القاهرة، وقد ازدهرت تلك الصناعة فى المنطقة لارتباطها بالنزهات التى يفضل السائحون خوضها فى صحراء الأهرام على ظهور الأحصنة.

«وفود مصرية وأجنبية يكون ركوب الخيل واحدا من أبرز اهتماماتهم فى جولة الأهرامات»، يقول أحمد دسوقى صاحب اسطبل خيول بنزلة السمان، مضيفا أن الزوار يفضلون دخول منطقة الأهرامات بالخيول والتقاط الصور والاستمتاع بالأماكن السياحية المجاورة لمنطقة أبو الهول.

وتابع: «الخيول أنواع وكل نوع له ثمنه فى التأجير.. أسعار الجولات حاليا تتراوح بين 30 إلى 200 جنيه، وهى ضعف الأسعار التى كنا نقدمها سابقا نظرا لارتفاع التكلفة علينا».

وتستغرق الجولة وفقا لدسوقى 15 إلى 60 دقيقة.

«التكلفة ليست قليلة كما يعتقد البعض.. الخيول تأكل أنواعا خاصة من العلف فضلا عن التفاح والسكر»، وفق دسوقى.

ارتفاع أسعار جولات الخيول، انعكست على النشاط بركود طويل حتى فى المواسم، تبعا لأصحاب اسطبلات التقتهم «الشروق» خلال جولة لها بالمنطقة.

«لا أجانب ولا خليجيين.. فقدنا جزءا كبيرا من هؤلاء الزوار الذين يدفعون مهما ارتفع الثمن.. أما المصريين فقد ابتعدوا مع زيادة التكلفة»، يقول أحدهم.

ولا تقف خدمات نزلة السمان على تأجير الخيول فقط، فالمنطقة وفقا لأحد أصحاب الاسطبلاتـ تتوافر على العديد من المدربين المتمكنين فى الفروسية «نعلم الزبائن الرقص أو الجرى بالحصان.. وكل ما يتعلق بركوب الخيل».

وأضاف أنه يوجد العديد من مزارع الخيول التى تتوفر بها أماكن التدريب.

ويقول دسوقى إن خيول نزلة السمان 3 أنواع، واحدة للجرى، وأخرى تتميز بجمالها فقط، والثالثة هى الأنفع «للرقص البلدى».

هذه «التصنيفات الشعبية» يرى دسوقى إن التفريق بينها مهم لكل صاحب اسطبل أو مزرعة ليتجنب الخسارة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل