المحتوى الرئيسى

المجر تستنكر "غجبار" الاتحاد الأوروبي لها على قبول خطة لإعادة توزيع المهاجرين

09/08 10:07

انتقدت المجر مجددا خطة الاتحاد الأوروبي بشأن توزيع اللاجئين بين الدول الأعضاء. جاءت التعليقات المجر

انتقدت المجر مجددا خطة الاتحاد الأوروبي بشأن توزيع اللاجئين بين الدول الأعضاء. جاءت التعليقات المجرية بعد يوم على رفض محكمة العدل الأوروبية الطعون التي تقدمت بها سلوفاكيا والمجر ضد خطة وضعها القادة الأوروبيون في أيلول/ سبتمبر 2015 لإعادة توزيع المهاجرين.

 كما جاءت بعد انتقادات رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الذي وبّخ بودابست بداية الأسبوع لطلبها المزيد من الأموال من أجل حماية حدودها، في الوقت الذي ترفض فيه المشاركة في الخطة الإجبارية لتقاسم المهاجرين بين الدول الأوروبية.

 وقال يونكر في رسالة إلى أوربان "السيادة ليست طبقا تطلبه من لائحة طعام". وكان الزعيم المجري وصف سابقا الهجرة بأنها "حصان طروادة للإرهاب"، وقال أن رد يونكر "فاجأه وحيّره".

 قال أوربان في رسالة إلى يونكر نشرت على موقع الحكومة المجرية الإلكتروني الخميس "تفسير مبدأ السيادة الذي تصفه في رسالتك هو في الجوهر تحويل المجر إلى بلد هجرة ضد رغبة شعبها". وأضاف "في نظري هذا ليس تضامنا. هذا هو العنف".

 واعتبر أوربان أنه بعكس بلدان أوروبية أخرى ليس لدى المجر أي "ماض استعماري".

 وقال الزعيم الشعبوي أن "هذه الدول الرئيسية الأعضاء في الاتحاد تحولت إلى بلدان هجرة بسبب الواجبات الناتجة عن ارثها الاستعماري". وأكد أنه "من ناحية أخرى فان المجر لا تريد أن تصبح بلد هجرة ولا يمكن أن تقبل إجبارها على تغيير ذلك".

 وعبر المجر أكثر من 400,000 مهاجر عام 2015 خلال محاولتهم الوصول إلى أوروبا الغربية والشمالية، وغالبيتهم من الذين فروا من الحرب في سوريا.

 وفي رد على ذلك أنشأت بودابست سياجا على حدودها الجنوبية مع صربيا وكرواتيا وجندت 3000 شرطي خاص أو ما يسمى "بصيادي الحدود" للقيام بدوريات.

 وخففت هذه الإجراءات من تدفق المهاجرين بشكل كبير إلى أن تم إقفال "طريق البلقان" من اليونان شمالا بشكل فعال في آذار/ مارس عام 2016. وانتقدت بروكسل سياج المجر الحدودي بشدة، بالرغم من أن دولا أوروبية أخرى أقامت أسوارا مماثلة.

 وفي 31 آب / أغسطس كتب أوربان إلى يونكر يطلب فيه من الاتحاد الأوروبي دفع نصف مبلغ 800 مليون يورو تقول المجر إنها أنفقتها على حدودها.

 وفي رسالته الأخيرة أعاد أوربان التأكيد على هذا الطلب وقال "السياج والحدود المجرية والصيادون لا يحمون الهنغاريين فحسب، لكن أيضا النمسا وألمانيا وبلدان أوروبية أخرى".

 وشدد يونكر بداية الأسبوع الجاري أنه والمفوضية الأوربية "مستمران في التزامهما" بالعمل مع المجر نحو سياسة هجرة أكثر فاعلية وعدلا.

رغم فشل الاستفتاء في المجر الذي دعا إليه رئيس الوزراء فيكتور أوربان حول خطة الاتحاد الأوروبي لتوزيع اللاجئين على الدول الأعضاء لانخفاض نسبة المشاركة فيه، إلا أن الأخير أكد بأنه لن يقبل باستقدام اللاجئين إلى بلاده. يذكر أن المجر قامت قبل عام كأول دولة في أوروبا بوضع حواجز على حدودها. بيد أن العديد منهم ينتظرون في بلدة كيليبيا الصربية العبور إلى المجر ثم إلى أوربا الغربية.

اللاجئون، الذين وصلوا إلى بلدة كيليبيا الصربية الصغيرة، مروا عبر هذه البوابة. الحكومتان الصربية والمجرية توصلتا إلى اتفاق يتم بموجبه السماح إلى ما يصل إلى عشرين طالب لجوء العبور يوميا إلى الطرف الآخر من الحدود. وبعدما تسجلهم السلطات الصربية، يحصل اللاجئون المحتملون على تاريخ محدد للذهاب إلى الحدود مع المجر، حيث يقوم موظفو مكاتب الهجرة المجرية باستجوابهم والتدقيق في طلباتهم للجوء.

بيد أن عملية التدقيق هذه لم تخل من أخطاء، على غرار ما يروي الشاب المصري جمال (ليس في الصورة). جمال، الذي لم يتجاوز عمره 18 عاما، قال إنه التحق ببلدة كيليبيا عندما وجد اسمه على قائمة الناس الذين سيتم استجوابهم. ولكنه عندما تحدث مع السلطات الحدودية، قيل له أن الموعد حدد لشاب مصري آخر يحمل نفس الاسم وأنه لا يوجد ما يثبت دخوله إلى صربيا.

جمال وجد نفسه بعدها مجبرا أن ينتظر رفقة 100 شخص آخر في أحد مخيمات العبور الوقتية إلى أن يحصل على موعد مع السلطات المجرية. فقط حنفية مياه موجودة في المكان، فيما هي قليلة جدا المنظمات الإنسانية التي تزور المخيم وتزود ما انقطع به السبيل هنا بشيء من المساعدات. هذه الصورة لطفل من تسعة أطفال لأسرة أزيدية تقيم في المخيم منذ عدة أسابيع.

"سأجد طريقا آخرا (للخروج من هنا)"، يقول جمال لـDW. ويروي أنه تفاوض مع أحد مهربي البشر ودفع له مبلغ 1500 يورو قبل شهر لخرق السياج، لكنه قبض عليه وأرسل به مجددا إلى بلغراد. طائرات مروحية ودوريات على طول الحدود طيلة 24 ساعة في كل أيام الأسبوع جعلت عملية اجتياز الحدود المجرية أمرا صعبا للغاية. "صدقني إن كنت تستطيع الجري أسرع من رجال الشرطة، فسيرسلون وراءك الكلاب"، حسب ما يقول جمال.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل