المحتوى الرئيسى

محتجون يحتشدون لليوم الثاني في توجو للمطالبة برحيل الرئيس

09/07 23:44

نظم آلاف في توجو مسيرة لليوم الثاني اليوم الخميس ضد الرئيس فوريه جناسينجبي اياديما وحكم أسرته المستمر منذ خمسين عاما على الرغم من الانقطاع شبه التام في الاتصالات.

ويمثل نطاق الاحتجاجات هذا الأسبوع، التي تقول المعارضة إنها شهدت مشاركة مئات الآلاف، أكبر تحد لحكم جناسينجبي منذ تولى الحكم خلفا لوالده الرحل قبل 12 عاما.

وفي السابق قمعت قوات الأمن المظاهرات بعنف مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل خلال مسيرة للمعارضة في أغسطس فضلا عن مقتل مئات في احتجاجات بعد فوز جناسينجبي في الانتخابات التي جرت في 2005.

لكن خلال احتجاجات اليوم الخميس راقب ضباط شرطة مسلحون بالهراوات فقط المتظاهرين بهدوء وهم يرقصون ويطلقون الصفارات أثناء مرورهم بشوارع العاصمة لومي.

وقال كودجو أمانا وهو خباز يبلغ من العمر 42 عاما "نريد نهاية لنظام جناسينجبي هذا المستمر منذ 50 عاما. سئمنا.. هذا يكفي". وقال شاهد من رويترز إن مئات من المعارضة انضموا لاعتصام في مفترق طرق ديكون المزدحم.

وقال جان-بيير فابريه زعيم حزب التحالف الوطني من أجل التغيير (إيه.إن.سي) وهو حزب المعارضة الرئيسي الذي كان من بين المعتصمين للصحفيين "قررنا البقاء هنا لحين الوفاء بمطلبنا. مطلبنا هو رحيل رئيس الدولة".

وقال مدير مكتب منظمة العفو الدولية في توجو لرويترز إن مدينة سوكود التي تقع على بعد نحو 340 كيلومترا شمالي العاصمة شهدت مظاهرة سلمية أخرى ضخمة.

وسعى الرئيس هذا الأسبوع لتهدئة المعارضين من خلال طرح مسودة مشروع قانون لتعديل الدستور وإعادة حد الفترتين الرئاسيتين الذي ألغاه والده في 2002.

لكن قادة المعارضة متشككون في تنفيذ الإصلاحات وأكد رئيس الوزراء كومي سيلوم كلاسو اليوم الخميس أن حد الولايتين الرئاسيتين لن يطبق بأثر رجعي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل