المحتوى الرئيسى

السعودية في «روسيا 2018».. عودة إلى العرس العالمي بذكريات «94» وفكر هولندي «تقرير» | المصري اليوم

09/07 21:08

أصبح منتخب السعودية أول منتخب عربي يضمن تواجده في بطولة كأس العالم 2018 المُقامة بروسيا في الصيف القادم، بعد أن احتل المركز الثاني في المجموعة الثانية، ضمن المرحلة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة للمونديال.

وتمكن المنتخب السعودي من الوصول لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه، وبعد غياب دام 12 عامًا خلال نسختي «2010 و2014»، حيث كان المنتخب العربي يشارك بشكل شبه دائم منذ بداية نسخة عام 1994، ومرورًا بنسختي 1998 و2002، وحتى نسخة 2006، قبل أن يعود مجددًا للمشاركة في النسخة القادمة في 2018.

خلال تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال روسيا، خاض منتخب السعودية المرحلتين الثانية والثالثة من التصفيات بمجموع لعب 18 مباراة.

في المرحلة الثانية لعب منتخب السعودية في المجموعة الأولى بجوار كل من الإمارات، فلسطين، ماليزيا وتيمور الشرقية، واحتل المركز الأول برصيد 20 نقطة بعد 6 انتصارات وتعادلين، مسجلًا خلال هذه المرحلة 28 هدفًا ومستقبلًا لـ4 أهداف فقط.

المرحلة الثالثة كانت المرحلة الأخيرة والأصعب، ولعب الأخضر السعودي في المجموعة الثانية مع منتخبي اليابان وأستراليا، بالإضافة للشقيقين الإمارات والعراق، وكذلك المنتخب التايلاندي.

وبدأ المنتخب السعودي المجموعة بشكل قوي وتربع على الصدارة بعد نهاية النصف الأول، لكن خسارتين متتاليتين أمام أستراليا والإمارات أربكتا حسابات الأخضر قبل المرحلة الأخيرة التي اصطدم فيها بالمتصدر اليابان الذي كان ضمن التأهل، وقدم المنتخب السعودي اداء ذكي في مباراة مصيرية، نجح من خلاله تحقيق الفوز على ضيفه بهدف نظيف، ونجح في حجز المركز الثاني الذي يؤهل بشكل مباشر للمونديال،وبفارق الأهداف عن المنتخب الأسترالي الذي جمع نفس عدد النقاط، 19 نقطة، وحقق المنتخب السعودي خلال المجموعة 6 انتصارات وتعادل و3 هزائم.

وسجل منتخب السعودية خلال المرحلة الثالثة 17 هدفًا «أعلى رقم تهديفي في المرحلة مناصفة مع اليابان»، واستقبلت شباكه 10 أهداف.

المنتخب العربي سيأمل في أداء أفضل في كأس العالم القادمة، أداء أقرب منه للنسخة الأولى التي شارك فيها في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1994، ووقتها حقق المنتخب السعودي الفوز في مباراتين على المغرب وبلجيكا وخسر ضد هولندا، وتأهل لدور الـ16 في أول مشاركة له في تاريخه في البطولة، لكنه خسر في نهاية المطاف من المنتخب السويدي، لكنه بشكل عام قدم أًداء أكثر من رائع ومفاجئ للجميع.

نسخة 1994 هي النسخة الأفضل في تاريخ الكرة السعودية، بل أنها النسخة الوحيدة التي شهدت تحقيق الأخضر للفوز، بعدها كانت مشاركات المنتخب السعودي مخيبة تمامًا، ففي عام 1998 خسرت السعودية أول مباراتين لها في البطولة ضد الدنمارك وفرنسا، وتعادلت بنتيجة 2-2 ضد جنوب افريقيا لتغادر البطولة من الدور الأول، وتكرر الأمر ذاته في نسخة عام 2006 عندما خسرت ضد أوكرانيا وأسبانيا وتعادلت مع تونس بنتيجة 2-2.

وتبقى نسخة 2002 هي الأسوأ في تاريخ الكرة السعودية في مشاركة المنتخب في كأس العالم، حيث تلقى الأخضر ثلاث هزائم خلال دور المجموعات ضد الكاميرون، جمهورية ايرلندا وألمانيا، وجاءت الهزيمة من المنتخب الألماني بنتيجة ساحقة «8-0» وهي اكبر هزيمة تلقتها السعودية خلال اخر 30 عامًا، وواحدة من اكبر النتائج في تاريخ كأس العالم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل