المحتوى الرئيسى

بنك سويسري: تخفيض الدين أولوية قصوى لتحقيق النمو في مصر | المصري اليوم

09/07 20:30

قال مكتب الاستثمار الرئيسى، التابع لبنك (UBS) لإدارة الثروات، إن تخفيض الدين أولوية قصوى لتحقيق النمو في مصر.

وأضاف البنك، في تقرير حديث تحت عنوان «أفريقيا مهد التنوع»، يتناول الآفاق والتحديات الاقتصادية في القارة، أن مصر باعتبارها واحدة من أكبر اقتصادات القارة وأسرعها نمواً، تستقطب اهتماماً دولياً كبيراً، وأن الاقتصاد المصرى متطور ومتنوع بشكل نسبى، ومن المتوقع أن ينمو بواقع 5 إلى 6% على أساس مستدام.

وأضاف أن المزيج الذي يوفره الاقتصاد المصرى من تطور أسواق رأس المال وإمكانات النمو الكبيرة والأصول القابلة للاستثمار في النقد الأجنبى وأدوات الدخل الثابت وأسواق الأسهم تجعل من مصر وجهةً جذابةً بالنسبة للاستثمارات الأجنبية.

وتابع التقرير أن التحرير الكامل لنظام النقد الأجنبى خطوة مهمة في سبيل تحسين ظروف الأعمال، ومن المتوقع أن يساهم هذا الأمر في زيادة تدفق رؤوس الأموال الأجنبية.

وحدد تقرير مكتب الاستثمار الرئيسى لدى البنك نسبة الدين إلى الناتج المحلى الإجمالى، والتى تقترب من 100%، عقبة محتملة في طريق البلاد نحو تحقيق الازدهار المستمر، وقال إن تخفيض المديونية أولوية قصوى واضحة بالنسبة للحكومة لتحقيق النمو.

وأضاف: «بصورة أكثر عموماً، تمثل القضايا المجتمعية كالتهديد المحتمل بتجدد التوترات جنباً إلى جنب مع ارتفاع نسبة البطالة بين الشباب عوامل خطر واضحة بالنسبة لمسيرة التنمية في الدولة».

وتابع التقرير: «رغم هذه التحديات، فإن مصر تشهد اتجاهاً تصاعدياً، في الوقت الذي يعمل فيه المستوى المرتفع للتنمية البشرية وسوق العمل التنافسية في صالح تحقيق معدلات نمو مرتفعة على نحو مستدام».

وقال على جانودى، رئيس البنك: «القاهرة في اتجاه تصاعدى بعد سنوات من عدم الاستقرار ويعتبر هذا الأمر عاملاً إيجابياً بالنسبة للتنمية الاقتصادية في البلاد». وأضاف: «نحن متفائلون لكن بحذر، ونعتقد أنه من شأن الإصلاحات المستمرة أن ترسل إشارةً إيجابيةً للمستثمرين الدوليين».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل