المحتوى الرئيسى

مهرجان الجونة السينمائي يستعد بأفلام من 'كان' و'برلين' وفينيسيا'

09/07 20:02

أيام وينطلق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الأولى التي تبدأ 22 وتستمر حتى 29 من شهر سبتمبر الجاري، وسط توقعات بمهرجان قوى ومنظم عقب المؤتمر الصحفي المنظم الذي أقيم قبل أيام برغم عدم الإعلان فيه عن كافة فعاليات برنامج المهرجان كما هو متبع عادة فى المهرجانات الكبرى.

المهرجان يكرم النجم عادل إمام تقديرًا لمسيرته السينمائية المضيئة والحافلة بالإنجازات البارزة ومواقفه الإنسانية المشهودة، بالإضافة إلى مكانته المرموقة كأحد أبرز النجوم فى تاريخ السينما العربية، واختار مهرجان الجونة السينمائى الممثل الكبير عادل إمام والملقب بـ"ملك الكوميديا" فى السينما المصرية، للاحتفاء به ومنحه جائزة الإنجاز الإبداعى خلال الدورة الأولى للمهرجان، فيما لن يكون هذا التكريم هو الوحيد ضمن الفعاليات.

على جانب آخر نجح القائمون على المهرجان فى جذب عدد من الأفلام العالمية بعد الاستقرار على مشاركة مصرية بفيلمى "الشيخ جاكسون" للمخرج عمرو سلامة ومن بطولة أحمد الفيشاوى، و"فوتوكوبى" للمخرج تامر عشرى ومن بطولة محمود حميدة وشيرين رضا.

ومن بين أبرز هذه الأعمال التى تعرض خلال المهرجان فيلم the square الحاصل على سعفة مهرجان كان الذهبية، وthe other side of hope الحاصل على جائزة الدب الفضي لأحسن مخرج من مهرجان برلين، وMrs Fang الحاصل على الفهد الذهبي بمهرجان لوكارنو.

أيضا نجحت إدارة المهرجان فى الحصول على حقوق عرض third murder الذى يعرض عالميا للمرة الاولى في مسابقة مهرجان فينيسيا الحالي، وفيلم Felecite Alain Gomis الحاصل على جائزة لجنة التحكيم الكبرى ببرلين السينمائى.

المركز الصحفى للمهرجان وصل إلى مدينة الجونة قبل أيام ومن المقرر أن يستقر بها حتى نهاية أيام المهرجان، حيث إن رغبة انتشال التميمى مدير المهرجان فى التجهيز لجميع التفاصيل بتأن ودقة، فضلا عن الاستعانة بعدد كبير من المتطوعين لضمان عدم حدوث أخطاء من شأنها تعكير صفو الحدث السينمائى المرتقب.

ويستعين المهرجان بلجنة استشارية تضم مجموعة من الفنانين من مصر وخارجها منهم الممثلة المصرية يسرا والمخرج المصري يسري نصر الله والممثلة التونسية هند صبري والمخرج السوري محمد ملص والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، ويتخذ في دورته الأولى شعار (سينما من أجل الإنسانية) وهو الشعار الذي اقترحه مؤسس المهرجان نجيب ساويرس.

يذكر أن مسابقات المهرجان تنقسم إلى ثلاث فئات هي؛ مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام القصيرة، وستقوم لجان تحكيم منتقاة مؤلفة من شخصيات بارزة ومحترفين سينمائيين بمنح جوائز المسابقات بمستوياتها؛ وهي نجمة الجونة الذهبية والفضية والبرونزية وجائزة أفضل فيلم عربي وستنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة باضافة جائزتي أفضل ممثل وممثلة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل