المحتوى الرئيسى

شاهد..'هاكر' جديد يخترق الهواتف والسيارات الذكية.. ثغرة غير متوقعة

09/07 19:11

يعتمد الكثيرون من مستخدمى الهواتف الذكية على المساعد الشخصى فى هواتفهم للوصول إلى الكثير من المعلومات التى يرغبون بها، ويأتى فى الصدارة المساعد الشخصى لـ"آبل" "SIRI"، و "CORTANA" المساعد الشخصى لهواتف أجهزة "مايكروسوفت".

وبالطبع باقى المساعدين الصوتيين للشركات وأنظمة التشغيل الأخري، وتقوم تقنية الإختراق الجديدة عن طريق السيطرة على المساعد الشخصي، والتحكم فى الهاتف الخاص بك عن بعد، بحسب دراسة جديدة نشرتها صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

وعكف الباحثون فى جامعة "تشجيانج" الصينية على كشف اللغز، حيث يستخدم القراصنة أوامر صوتية غير مسموعة،بواسطة ترددات بالموجات فوق الصوتية عاليةً جدًا لاتسمعها الأذن البشرية، وتعرف تلك التقنية بإسم "دولفيناتاك"، والتى تستخدم لتحميل الفيروس، وإرسال رسائل وهمية وإضافة أحداث وهمية إلى تقويم هاتفك.

ليس هذا فقط، بل يمكن أيضًا الوصول إلى مقاطع الفيديو الصادرة والمكالمات الهاتفية والتجسس عليها، وكانت الصدمة فى تطبيق الدراسة على 17 هاتف ذكى بأنظمة تشغيل مختلفة، والصدمة فى المساعد الضخصى لسيارة "أودي كيو 3" العريقة، تم اختراقهم جميعًا بالفعل.

ولم تتكلف العملية كثيرًا سوى 3 دولارات أمريكية فقط، عن طريق استخدام موجات أعلى من 20 كيلو هرتز، على هاتف "سامسونج جالاكسي S6 إيدج"، بالإضافة إلى بطارية خارجية، مكبر للصوت، ومحول الموجات فوق الصوتية، والتقط المساعد الصوتى الإشارة بالفعل ونفذها.

وجاءت القائمة التى أجريت الدراسة عليها:

- منتجات "آبل" من "آيفون 4s" إلى "آيفون 7 بلاس"، وحتى "ساعة آبل"، و "آيباد ميني 4"، و"ماكبوك".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل