المحتوى الرئيسى

«التجارة والصناعة» تستعرض ملامح «صناعة السيارات» في مصر

09/07 12:35

استعرض المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، ملامح استراتيجية صناعة السيارات في مصر، والتي تتضمن حزم تحفيزية ضخمة للاستثمار بهذا القطاع الحيوي، يتيحها قانون الاستثمار الجديد.

وأوضح قابيل، خلال فعاليات منتدى «الصين والدول العربية»، أن المحفزات تشمل رد نسبة من رأس المال المدفوع في صورة إعفاءات ضريبية على مدار سبع سنوات من بدء الإنتاج، ومنح أراضٍ بالمجان للمشروعات الصناعية، وإتاحة إعفاءات جمركية على مدخلات الإنتاج.

وأشار إلى ضرورة استغلال موقع مصر المتميز كمحور إقليمي لتصنيع السيارات ومكوناتها، والاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة الدولية الإقليمية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية في العالم، وكذا الاستفادة من اتساع حجم السوق المحلي والذي يبلغ حاليًا 100 مليون مستهلك خاصةً بعد تطوير شبكة الطرق والكباري وإنشاء عدد من المدن الجديدة.

واستطرد: السوق المصري يمتلك حاليًا عدد كبير من الفرص الاستثمارية الواعدة في هذا القطاع، تتضمن صناعة المحركات وأجزائها، ومحاور الدفع، وضواغط التكييف، وصناديق التروس، والسيور، والعجل، والإطارات، ولوحة وعدادات التحكم، والأجزاء التكميلية. مشيرًا إلى أن الصناعات الحالية في مصر تشمل البطاريات والفلاتر والكراسي والفرش الداخلي والريدياتير ومجموعة التكييف وخزانات الوقود ومجموعة الشكمان والضفائر الكهربائية والزجاج.

وأضاف الوزير أن صناعة السيارات فى مصر تعد قاطرة التنمية لأكثر من 13 قطاع صناعي، ويعمل فى مصر حاليا مايزيد عن 100 شركة فى قطاع الصناعات المغذية كما يوفر القطاع 86 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة كما تبلغ استثماراته حاليا 3 مليار دولار.

وأوضح قابيل أن صادرات السيارات بلغت العام الماضى 129 مليون دولار كما بلغت خلال العام الجارى 69 مليون دولار، كما بلغت صادرات قطاع الصناعات المغذية العام الماضى 525 مليون دولار، كما بلغت خلال الـ 7 شهور الأولى من العام الجارى 286 مليون دولار، مشيرا إلى أن أهم الأسواق المستقبلة للصادرات المصرية من الصناعات المغذية تتضمن هولندا ومالطا وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجى وسلوفاكيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة.

خاض فريق وادى دجلة، بقيادة مدربه أحمد حسام ميدو، مرانه الأول صباح اليوم الخميس، بعد عودة الفريق إلى مصر، من معسكر اليونان، استعدادًا للموسم الجديد. ويفتتح وادى دجلة مبارياته بالدورى الممتاز أمام ...

واصل حي العمرانية حملاته لإزالة إشغالات ومخلفات شارع عثمان محرم بالطالبية لليوم الثالث على التوالي، حيث تم رفع عدد من إشغالات المحلات التجارية والأكشاك والباعة الجائلين، كما تم كنس الشارع بواسطة عمال ...

رفعت الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنى سويف، اليوم الخميس، برئاسة المحاسب محمود المغربى رئيس المدينة، 80 طن من القمامة والمخلفات، من علي الطرق الرئيسية ومداخل القري، بداية من مديرية الأمن حتي كمين ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل