المحتوى الرئيسى

قيادي بـ«حماس»: كفالة «الحياة» في غزة مقابل وقف التهديدات لتل أبيب

09/07 12:36

طالب حسن يوسف القيادي بحركة حماس الفلسطينية، برفع حصار إسرائيل عن قطاع غزة، مشترطًا بهذه الخطوة التزام حماس باتفاقية لوقف إطلاق النار، حسبما نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وقال يوسف، خلال حواره مع الصحيفة الإسرائيلية، إن حماس مستعدة لوقف إطلاق النار على المدى البعيد مع الاحتلال الإسرائيلي، مقابل السماح لسكان غزة بأن يعيشوا كغيرهم من المواطنين حول العالم بكل ما يحتاجونه.

وأكد ضرورة أن يسمح الاحتلال الإسرائيلي بحرية التنقل للمسافرين والطلاب والمرضى والمغتربين وجميع المواطنين الرغبين في السفر من وإلى القطاع، وكذلك حرية تنقل البضائع والصادرات، وكافة الاجراءات التي من شأنها أن تعمل على إنهاء الحصار القامع لحرية غزة.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن حوارها مع القيادي بحماس، جاء بعد أقل من أسبوع على إطلاق سراحه من السجون الإسرائيلي، إذ تم سجته إداريا لمدة 22 شهرا.

وأضاف القيادي بحماس: "أننا حركة تلتزم باتفاقياتها بشدة، فمنذ الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة في صيف عام 2014، لم نطلق الصواريخ على إسرائيل، وذلك بسبب الالتزام بالاتفاقيات وليس الحسابات الاستراتيجية فقط".

وأكد «جيروزاليم بوست» أنه منذ عملية الجرف الصامد على القطاع المحاصر لم تطلق الحركة الفلسطينية صاروخا على إسرائيل، لافتا إلى تورط عددا من الجماعات السلفية وغيرها في إطلاق الصواريخ، قائلًا إنه خلال الفترة ذاتها، شجعت حماس على عمليات الطعن والدهس ضد الإسرائيليين داخل تل أبيب والضفة الغربية.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن القيادي في حماس تحدث خلال حواره مع الصحيفة عن تجربته الأخيرة في السجون الإسرائيلي، وعلاقة قيادة سجون حماس بدائرة السجون الإسرائيلية، والوضع الإنساني في غزة، وتفاهمات حماس الأخيرة مع زعيم حركة فتح المنفى محمد دحلان، والأوضاع داخل الحركة والضفة الغربية، وجهود المصالحة بين فتح وحماس، وجهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإحياء عملية السلام، وعدد من القضايا الأخرى، على أن يتم نشر الحوار بالكامل في الأيام القليلة المقبلة، ومن المرجح نشره غدًا الجمعة.

وأوضحت «جيروزاليم بوست» أن أحد أبناء يوسف، ويدعى «مصعب»، اعتنق المسيحية، وتعاون مع جهاز الشاباك الإسرائيلي لمنع الهجمات على المدنيين الإسرائيليين.

خاض فريق وادى دجلة، بقيادة مدربه أحمد حسام ميدو، مرانه الأول صباح اليوم الخميس، بعد عودة الفريق إلى مصر، من معسكر اليونان، استعدادًا للموسم الجديد. ويفتتح وادى دجلة مبارياته بالدورى الممتاز أمام ...

واصل حي العمرانية حملاته لإزالة إشغالات ومخلفات شارع عثمان محرم بالطالبية لليوم الثالث على التوالي، حيث تم رفع عدد من إشغالات المحلات التجارية والأكشاك والباعة الجائلين، كما تم كنس الشارع بواسطة عمال ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل