المحتوى الرئيسى

مضادات الاكتئاب تبطىء أعراض الإصابة بالشلل الرعاش

09/07 12:30

أفادت دراسة طبية إلى إمكانية مساهمة مضادات الاكتئاب في إبطاء خطى تطور مرض الشلل الرعاش، الذي يشخص بأنه اضطراب مركزي يؤثر على الحركة ، وغالبا ما تشمل أعراضه الاهتزاز وعدم اتزان في الحركة .

ووفقا للباحثين في جامعة"ميتشيجان "الأمريكية، فإن عقار"نورتريبتيلين" المضاد للاكتئاب وآلام الأعصاب ، يعمل على وقف نمو البروتينات غير الطبيعية التى يمكن أن تتراكم في المخ مسببة زيادة الأعراض المرضية. 

وقال الدكتور"تيم كولير"، أستاذ المخ والأعصاب بحامعة"ميتشيجان"، ورئيس الفريق البحثى، :"إن الإكتئاب يعد حالة متكررة مرتبطة بالشلل الرعاش ، لذلك نحن مهتمون بمعرفة ما إذا كان مضادات الاكتئاب يمكن أن تعدل فرص تقدم الشلل الرعاش" .

وقد عكف الباحثون على تحليل البيانات السابقة لعدد من المرضى، لمعرفة ما إذا كانت مضادات الإكتئاب ، خاصة عقار"ليفودوبا"، لها علاقة بتأخير ظهور أعراض الشلل الرعاش . 

وقد أظهرت المتابعة أن هذا العقار قد نجح في رفع مستويات "الدوبامين"، وهو مادة كيميائية طبيعية في الجسم معنية بإرسال إشارات إلى الخلايا العصبية الأخرى ، ويمكن أن تقلل بشكل كبير أعراض الشلل الرعاش ، حيث لوحظ الدور الذى يلعبه عقار "ليفودوبا"، بتراجع نسبة حدوث الهزات ، وضعف السيطرة على العضلات وهو أحد أهم سمات مرض الشلل الرعاش.

كانت الأبحاث قد أجريت على مجموعة من فئران التجارب تم إعطاؤهم عقار" نورتريبتيلين" المضاد للإكتئاب ، حيث لوحظ دوره الفعال في تقليل كمية البروتين غير الطبيعي التي يمكن أن تتراكم في الدماغ و هذا البروتين، المعروف بإسم" ألفا سينوكلين "، يمكن أن يسبب موت الخلايا العصبية في الدماغ عندما تكون في حالة متفاوتة و هي علامة مميزة لهذا المرض  وبإستخدام نموذج أنبوب اختبار، وجدوا أنه بإضافة "نورتريبتيلين" لبروتينات " ألفا سينوكلين "، بدأوا في التحرك والتغير بشكل أسرع بكثير، ومنع البروتينات من أن تتجمع معا.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل