المحتوى الرئيسى

60 مليون دولار استثمارات جديدة على مساحات 90 ألف متر بــ«اقتصادية السخنة»

09/07 11:29

قام اللواء بحري محفوظ عبد الرحمن طه، نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الجنوبية، و"تساو جيانج لين" ممثل شركة "جوشي" الصينية، ونائب رئيس مجلس الإدارة، -

والتي تعد واحدة من أكبر الشركات العاملة في تصنيع الألياف الزجاجية في العالم - بتوقيع عقد توسعات شركة "جوشي" مصر، بالمنطقة الاقتصادية بالعين السخنة، بتكلفة استثمارية قدرها 60 مليون دولار على مساحة 90 ألف متر.

جاء ذلك خلال ملتقى الاستثمار المصري الصيني، الذي عقد مساء أمس الأربعاء" بمدينة "ينشوان" بمقاطعة "نينشيا"، بحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ونائب وزير التجارة الصيني.

بدأ الملتقى الصيني المصري لترويج الاستثمار والتجارة بكلمة افتتاحية لـ" تشيان كيه كينج" نائب وزير التجارة الصيني، أعقبها كلمة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة المصري مشيدًا بالتعاون الثنائي المشترك بين البلدين في مجالات عديدة، أهمها التبادل التجاري والاستثمارات الصينية في مصر.

وقام اللواء محفوظ طه بإلقاء كلمته أمام الملتقى مرحبًا بزيادة الاستثمارات الصينية في مصر، خاصة تلك المقامة في المناطق الصناعية داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لافتًا إلى توقيع عقود جديدة لإنشاء كبرى المشروعات الجديدة في عدة قطاعات داخل منطقة العين السخنة خلال الشهور المقبلة.

وأشار "محفوظ" خلال كلمته إلى أهم المشروعات المقامة في مصر، وتقوم بها حاليًا خلال فترة الرئيس عبد الفتاح السيسي، منها العاصمة الإدارية والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشروع استصلاح المليون فدان ومشروعات قومية أخرى في البنية التحتية، منها أيضًا إنشاء أكبر 7 محطات لتوليد الكهرباء، فضلًا عن أن الناتج القومي الإجمالي لمصر بلغ 4.3% ويستهدف وصوله إلى 6% حتى عام 2020.

وتابع نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية كلمته مشيرًا لمميزات المنطقة الاقتصادية، والتي تعتبر منصة فريدة تحوي مجموعة من الأنشطة البحرية والخدمات اللوجستية، ومراكز التوزيع في منطقة واحدة، لافتًا إلى وجود مزايا وحوافز في المنطقة تقدمها وتمنحها للمستثمرين، منها الحوافز المالية وغير المالية، وتتمثل الحوافز المالية كالضرائب والجمارك، فالمنطقة معفاة تمامًا من الجمارك إلا في حالة التصدير للسوق المحلي، فتكون الجمارك على المكون الأجنبي فقط، أما الضرائب فهي طبقا لقانون الاستثمار الموحد الذي أصدرته مؤخرًا وزارة الاستثمار ليتم تصنيف المنطقة "أ" بموجبه يتم تخفيض الضرائب على الدخل 50%.

وذكر "محفوظ" أنه بعد توقيع عقد توسعات "جوشي" لمصانع وخطوط الإنتاج بالعين السخنة، ستنضم قريبًا مجموعة شركات "شاندونج روي" لصناعة المنسوجات، وميناء شنجداو إلى المنطقة الاقتصادية.

وقال "محفوظ" إن الحوافز تتركز في مجموعة الاتفاقيات التجارية بين مصر وعدد من الدول العربية والإفريقية والأوروبية، والتي تتيح سرعة وسهولة تبادل منتجات هذه الدول، وتمنحها تخفيضات تزيد من حجم التبادلات التجارية، هذه الاتفاقيات تسهل نفاذ المنتجات إلى مليار و600 مليون نسمة.

يذكر أن مصنع "جوشي مصر" بدأ في العمل بمنطقة العين السخنة عام 2014، وأصبحت إجمالي طاقته الإنتاجية السنوية 200 ألف طن، بحلول العام الجاري 2017.

رفعت الوحدة المحلية لمركز ومدينة بنى سويف، اليوم الخميس، برئاسة المحاسب محمود المغربى رئيس المدينة، 80 طن من القمامة والمخلفات، من علي الطرق الرئيسية ومداخل القري، بداية من مديرية الأمن حتي كمين ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل