المحتوى الرئيسى

احتجاج صيني على نشر كوريا الجنوبية قاذفات صواريخ دفاعية

09/07 11:13

أعلنت الصين، أنها قدمت احتجاجًا رسميًّا لدى كوريا الجنوبية بعد إعلان "سول" اكتمال نشر أربع قاذفات صواريخ دفاعية إضافية للدرع الصاروخى الأمريكى "ثاد" على أراضيها لمواجهة التهديدات من جارتها "الشمالية" التى كانت قد فاجئت المجتمع الدولى الأحد الماضى بإجرائها تجربة تفجير ناجحة لقنبلة هيدروجينية يمكن أن يتم تحميلها على صاروخ بالستى عابر للقارات.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنج شوانج، اليوم الخميس.

وكان "المتحدث" قد حذر أمس من التأثير الخطير لقيام سول بتثبيت هذا الدرع الصاروخى الأمريكى بشبه الجزيرة الكورية على الأمن الإقليمى وبالتالى من خلقها للمزيد من التعقيدات بالنسبة للوضع المتأزم فى المنطقة.

وطالبت الصين منذ أكثر من أسبوع، وقبل أيام قليلة من تفجير كوريا الشمالية القنبلة الهيدروجينية فى سادس اختبار نووى لها، كلًا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى احترام المصالح والمخاوف الأمنية لها وللدول الإقليمية الأخرى ووقف إقامة منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية المتطورة فى شبه الجزيرة الكورية.

وجاء هذا المطلب فى تعليق على الاحتجاجات التى نظمها مجموعة من النشطاء المناهضين لنشر "ثاد" أمام السفارة الأمريكية فى سول ليطالبوا بإزالة الدرع الصاروخي من الأراضي الكورية الجنوبية.

وأكدت الوزارة أن إقامة الدرع لن يحل المخاوف الأمنية للدول المعنية بل على العكس سيعيق التوازن الاستراتيجي الإقليمي ويضر بالمصالح الأمنية للدول الإقليمية ومنها الصين كما سيزيد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وعملية نشر "ثاد" منظومة دفاع جوى مضادة للصواريخ، يمكنها اعتراض الصواريخ الباليستية، والمتوسطة فى ارتفاعات قصوى، وهي إحدى أكثر القضايا السياسية والدفاعية حساسية فى كوريا الجنوبية منذ سنوات حيث ترى سول أن إقامة الدرع يحمى أراضيها من أى هجوم صاروخى قد تقوم به جارتها "الشمالية" ضدها، بينما تقف الصين منها موقف المعارض التام قائلةً إن الرادارات المتطورة الخاصة بتلك المنظومة الصاروخية تمثل تهديدًا لمصالحها الأمنية وتزعزع التوازن الاستراتيجى الإقليمى وتضر بالسلام والاستقرار فى شبه الجزيرة الكورية.

وصل منذ قليل الإعلامي وائل الإبراشي، والمخرج سامح عبد العزيز في أول ظهور له عقب خروجه من السجن في قضية المخدرات، إلى عزاء والد الفنان باسم سمرة بمسجد الصباح بالهرم. وحضر العزاء عدد كبير من نجوم الفن ...

تألقت المطربة سمية درويش في حفلها على المسرح المكشوف بدار الأوبرا، وسط حضور عدد كبير من جمهورها. وغنت سمية في بداية الحفل (كشف حساب وقلب وراح) وغيرها من الأغاني المختلفة لكبار المطربين. وقدمت سمية ...

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل