المحتوى الرئيسى

ابرز الغارات الاسرائيلية على سوريا منذ بداية 2013

09/07 17:08

إسرائيل تعتقل فرقة فلسطينية غنِّت لقاتل ثلاثة مستوطنين

إسرائيل تقرر عدم سحب اعتماد صحافي في قناة الجزيرة

غارة إسرائيلية تستهدف موقعًا عسكريًا كيميائيًا في سوريا

مقاتلات إسرائيلية "تقصف موقعا عسكريا" في سوريا

بيروت: وجهت اسرائيل التي تتهمها سوريا بشن غارة الخميس على موقع يشتبه بانه مخصص للابحاث الكيميائية سلسلة ضربات الى هذا البلد منذ العام 2013 ، طاولت أهدافا سورية أو اخرى لحزب الله اللبناني حليف دمشق.

--2013--- 30 كانون الثاني/يناير: الطيران الاسرائيلي يقصف قرب دمشق موقعا لصواريخ ارض-جو ومجمعا عسكريا محاذيا يشتبه بانه يحوي مواد كيميائية، بحسب مسؤول اميركي.

وافاد مسؤول اميركي ان الغارة قد تكون الحقت اضرارا باهم مركز ابحاث حول الاسلحة الجرثومية والكيميائية. واكدت اسرائيل الغارة ضمنا مكررة انها لن تسمح بنقل اسلحة من سوريا الى حزب الله.

- 3 و5 ايار/مايو: اسرائيل تشن غارتين قرب دمشق. وقال دبلوماسي في بيروت انه تم استهداف مركز للابحاث العلمية في جمرايا في ريف دمشق سبق ان اصيب بغارة كانون الثاني/يناير، اضافة الى مخزن اسلحة كبير ووحدة دفاع مضادة للطائرات. وقتل 42 جنديا سوريا على الاقل في هذا القصف.

--2014--- 31 اب/اغسطس: الجيش الاسرائيلي يعلن اسقاط طائرة من دون طيار مصدرها سوريا تجاوزت خط فض الاشتباك في الجولان. وفي 23 ايلول/سبتمبر، تم اسقاط مقاتلة سورية فوق الجولان بحسب الجيش الاسرائيلي.

وتحتل اسرائيل منذ العام 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان التي ضمتها العام 1981 في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي. ولا يزال 510 كلم مربعة تحت السيطرة السورية.

ولا تزال إسرائيل وسوريا في حالة حرب.

- 7 كانون الاول/ديسمبر: النظام السوري يتهم اسرائيل بشن غارتين على منطقة ديماس شمال غرب دمشق وعلى مطار دمشق الدولي.

-- 2015--- 18 كانون الثاني/يناير: غارة اسرائيلية على هضبة الجولان تسفر عن مقتل ستة عناصر من حزب الله بينهم نجل قيادي مهم اضافة الى ضابط في الحرس الثوري الايراني (مصادر ايرانية واخرى قريبة من حزب الله). وحزب الله يرد بعد بضعة ايام في منطقة مزارع شبعا في هجوم يسفر عن مقتل جنديين اسرائيليين.

- 29 تموز/يوليو: الطيران الاسرائيلي يقتل عنصرين من حزب الله وثلاثة مقاتلين موالين للنظام السوري في محافظة القنيطرة جنوبا (المرصد السوري).

- 21 اب/اغسطس: غارة اسرائيلية جديدة على الجولان والحصيلة مقتل خمسة مدنيين بحسب دمشق في حين تحدث مصدر عسكري اسرائيلي عن مقتل اربعة او خمسة مقاتلين مسؤولين عن اطلاق الصواريخ.

- 19 كانون الأول/ديسمبر: مقتل القيادي في حزب الله سمير القنطار، الذي كان معتقلا سابقا في إسرائيل لنحو ثلاثين عاما خلال غارة في ضاحية دمشق، وفقا للحزب الشيعي.

لم تعلن إسرائيل مسؤوليتها عن ذلك.

--2016--- 13 أيلول/سبتمبر: اسرائيل قصفت مواقع سورية في الجولان بعد ساعات من نفيها اعلان الجيش السوري إسقاط طائرتين اسرائيليتين إحداهما حربية في ريف دمشق، وأخرى للاستطلاع في ريف القنيطرة.

- 7 كانون الأول/ديسمبر: صواريخ أرض-أرض إسرائيلية تستهدف محيط مطار المزة العسكري غرب دمشق، وفق ما افادت وكالة الانباء السورية الرسمية. وقبل ذلك بأسبوع، تحدث التلفزيون السوري عن ضربتين إسرائيليتين في منطقة غرب العاصمة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل