المحتوى الرئيسى

«دعدووش» يسخر من التنظيم الإرهابى على طريقة «صليل الصوارم»

09/07 03:57

منذ عامين تقريبًا طرح تنظيم "داعش" الإرهابي، ناشيده الحماسي" صليل الصوارم"٬ ولكن المصريين هاجوا هذا الأمر بعواصف من السخرية والاستهانة بالتنظيم والرعب الذي يسوق به صورته.

وبلغ الأمر بالمصريين أن يحولوا النشيد إلى عشرات الفيديوهات المصورة سواء مشاهد سينمائية كوميدية مرفقة بالنشيد٬ أو تصوير فيديوهات مخصوصة للسخرية منه٬ بالإضافة إلى مئات "الكوميكس" وأعمال "الجرافيكس" التي تفنن فيها المصريين للسخرية من النشيد ومن منتجيه الإرهابيين عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وبلغت سخرية المصريين بالتنظيم وناشيده، حتى قول البعض أن أبو بكر البغدادي أمير "داعش" توعد المصريين تحديًدا بالويل جراء سخريتهم بالتنظيم ونشيده.

واستمرت السخرية حتى جاء فيلم "دعدووش"، بسيناريو كتبه ساهر الأسيوطي، وإنتاج شركة الجذور٬ بطولة بطولة هشام إسماعيل٬ ومدحت إسماعيل٬ وياسر الطوبجي٬ وكريم أبو زيد٬ وعمروعبد العزيز٬ وميريهان حسين٬ وإيمان سيد٬ ومحمد فاروق شيبة٬ وأمير صلاح، وإخراج عبد العزيز حشاد.

ويتناول الفيلم طريقة تجنيد أفراد التنظيم الإرهابي بطريقة كوميدية ساخرة٬ حيث يبدأ الفيلم بمشهد حفل زفاف خطيبة "عطعوط" على شاب آخر من أهل حارتهـ وحينما يعاتبه أنه أخذ منه خطيبته يعتدي عليه ويهين كرامته ويطرده تمامًا من الحي الذي تربي فيه وتوعده بالانتقام إن عاد مرة أخري.

وفي المشهد التالي نرى "عطعوط"، وهو يتابع فيديو لأمير "داعش" يسوق للتنظيم بشكل كاريكاتيري يجذب "عطعوط" المنسحق المهان٬ وسرعان ما يتصل بالتنظيم وينتقل إليه عبر حافلة تنقل شباب آخرين ممن التحقوا بالتنظيم من مصر.

وتصل الحافلة للمعسكر فيجد المجندين أنفسهم أمام أمير التنظيم مباشرة٬ يخطب فيهم عن مزايا التحاقهم بالتنظيم سواء من الرواتب التي تصل لـ 600 دولار شهريًا٬ مرورًا بتخصيص زوجة لكل مقاتل من أسيرات خطفهن التنظيم.

ويطرح الفيلم الأسباب التي دعت الشباب للالتحاق بالتنظيم بشكل كوميدي ساخر بداية من "عطعوط" الضعيف المهان٬ مرورًا بـ"حسام أكس"، الشاب المودرن الذي لم يسعى إلى التنظيم، وظن أنه ركب الحافلة التي نقلته في إطار مزحة اتفق عليها مع أصدقائه٬ وصولا إلى "الصعيدي" الهارب من بلدته لا لثأر عليه كما هو المعتاد في تلك الحالات٬ وإنما من ملاحقته بعار "العقم"، وأنه لم ينجب حتى بعد زواجه من 3 نساء.

كما يُظهر الفيلم الدور الأمريكي في الدعم اللوجيستي الذي يُقدم للتنظيم٬ وذلك من خلال أكثر من مشهد حيث يتلقي الأمير العديد من الاتصالات وعندما يناوله مساعده"أبو سامية" الهاتف يقول له أنه من "بيت العيلة" يحتد عليه الأمير بأن يخفض صوته٬ إلا أن أحد الأعضاء"أبو سياف" يبدأ في التشكك بجدوى ما يفعلونه وأنهم بذلك يخدمون أهداف أعداء الله٬ فما كان من الأمير إلا أن دس له السم في الطعام لكنه ينجو بمساعدة أصدقائه المصريين والذي نشأت بينه وبينهم علاقة وطيدة، ليس هذا وحسب إنما في مشهد آخر نرى الطائرات الأمريكية بدلا أن تقصف معسكر "الدواعش" تلقي لهم بالأسلحة!.

ويؤكد الفيلم على أن عدد كبير من المنضمين للتنظيم وقعوا في خدعة الدعاية الزائفة التي يروجها التنظيم عن نفسه٬ فعندما يقوم "عطعوط" بأول عملياته يفاجئ بسيدة مسنة تصلي تتمسك بمصحفها عندما يقتحم منزلها٬ يدور بينهما حوار مفاده أن التنظيم غرضه الأساسي وما يقوم به لا يخرج عن السرقة والنهب كأي تنظيم عصابي ولكن يتخذ من الدين ستًارا له، ويكتشف "عطعوط" أنه مغيب ومضحوك عليه وهو ما كانت تؤكده له زوجته "حافظة" الصحفية التي أسرها التنظيم وهي تغطي أخباره.

«دعدووش» فيلم فكاهي خفيف تناول تنظيم إرهابي هو الأكثر وحشية في العالم بطريقة ساخرة لكنه نجح في توصيل رسالته عن تلك التنظيمات العصابية التي ترفع الدين شعارًا لها بينما أغراضها إجرامية لا تختلف عن عصابات المافيا، فعندما يدرك مساعد الأمير أنه قد وقع يفر هاربًا بالأموال والذهب التي دسها بعيدا عن أعين الأمير في إشارة إلى واقعة حقيقية كان قد تعرض لها تنظيم داعش من أحد أفراده المصريين الذي هرب بأمواله قبل عامين.

وصل منذ قليل الإعلامي وائل الإبراشي، والمخرج سامح عبد العزيز في أول ظهور له عقب خروجه من السجن في قضية المخدرات، إلى عزاء والد الفنان باسم سمرة بمسجد الصباح بالهرم. وحضر العزاء عدد كبير من نجوم الفن ...

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل