المحتوى الرئيسى

بورصات الشرق الأوسط.. السعودية في المقدمة وقطر تتذيل القائمة

09/07 01:27

حققت البورصة السعودية أداءً قويا مع صعود أسعار النفط، بينما هبطت بورصة قطر إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2016، بعد مراجعة نصف سنوية من إف.تى.إس.إى لمؤشرات الأسواق أضرت ببعض الأسهم.

وتذبذب خام القياس العالمى مزيج برنت حول 53.50 دولار للبرميل، مرتفعا قليلا عن مستواه أثناء جلسة التداول فى سوق الأسهم السعودية يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضى قبل أن تغلق البورصة فى عطلة طويلة بمناسبة عيد الأضحى.

وارتفعت أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة فى السوق، وعددها 14 شركة عدا أسهم شركتين مع استئناف العمل فى البورصة الأربعاء، وحيث صعد سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 1.9 %، وارتفع المؤشر الرئيسى للسوق السعودية 0.7 %.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 1.3 % إلى 8685 نقطة فى اليوم الأول للتداول بعد عطلة الأضحى التى استمرت أسبوعا.

وهبط سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 2.9 % بعدما قالت إف.تى.إس.إى إنها ستنقل الشركة إلى مؤشرها للشركات المتوسطة من مؤشر الشركات الكبيرة اعتبارا من 15 سبتمبر.

وهبط سهم أعمال، وهى شركة صناعية كبيرة، 4.4 % وسهم مجموعة المستثمرين القطريين 1.8 % وسهم الملاحة القطرية 0.2 % بعدما قالت إف.تى.إس.إى إنها ستلغى الأسهم الثلاثة من مؤشرها للأسهم العالمية.

وأظهر مسح أجرته رويترز بين مديرى الأصول الإقليميين ونشر الأسبوع الماضى أن المديرين غيروا نظرتهم مجددا للأسهم القطرية إلى سلبية، حيث توقع 38 % منهم خفض مخصصاتهم لتلك الأسهم، بينما لم يتوقع أى منهم زيادتها.

وبالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، قررت إف.تى.إس.إى إلغاء بنك الاتحاد الوطنى من مؤشرها للأسهم العالمية.

ولم يتم تداول سهم البنك اليوم، لكن المؤشر العام لسوق أبوظبى انخفض 0.5 %.

وهبط سهم دانة غاز بنحو 3.9 % بفعل مبيعات لجنى الأرباح، لكنه أغلق مستقرا وكان الأكثر تداولا فى أبوظبى.

وقفز السهم 20 % على مدى الجلستين السابقتين بفعل أنباء عن اتفاق للحصول على مدفوعات متأخرة من حكومة إقليم كردستان شبه المستقل فى شمال العراق.

وارتفع مؤشر سوق دبى 0.5 % مع صعود سهم إعمار العقارية، أكبر شركة للتطوير العقارى مدرجة فى الإمارة، 2.3 %.

وفى مصر تراجع المؤشر الرئيسى للبورصة 0.7 %، وكانت الأسهم التى يفضلها المستثمرون الأجانب بين تلك التى سجلت أسوأ أداء فى السوق، ومن بينها سهم البنك التجارى الدولى الذى انخفض 2.3 %.

وهبط سهم القلعة القابضة 1.6 % بعدما قالت إف.تى.إس.إى إنها ستلغيه من مؤشرها للأسهم العالمية.

وصل منذ قليل الإعلامي وائل الإبراشي، والمخرج سامح عبد العزيز في أول ظهور له عقب خروجه من السجن في قضية المخدرات، إلى عزاء والد الفنان باسم سمرة بمسجد الصباح بالهرم. وحضر العزاء عدد كبير من نجوم الفن ...

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل