المحتوى الرئيسى

إشادة واسعة بمشاركة الرئيس السيسي بقمة «البريكس»: تفتح أسواقا جديدة ..فيديو

09/07 03:04

تحركات خارجية متعددة قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الفترة الأخيرة؛ كان لها عظيم الأثر فى تغيير نظرة العالم لمصر، بعد فترة من الضباب عاشتها قبل توليه مقاليد الحكم فى البلاد فى النصف الثانى من العام 2014.

هذه التحركات رسمت صورة مغايرة تمامًا عن سابقتها حول الوضع الداخلي بالبلاد، وعادت بمصر لقمة مجدها ووضعها الطبيعى على رأس الهرم العربى والأفريقى، وساهمت فى أن تصبح القاهرة شريكًا رسميًا بل وأساسيا، لا بديل عنه فى أى تحركات أو مباحثات أو تتعلق بمستقبل المنطقة العربية بل والعالم بأسره.

آفاق جديدة تم فتحها بفضل هذه التحركات وتعاون فى المجالات الاقتصادية والسياسية والإستراتيجية بين القاهرة وكبرى العواصم العالمية بداية من موسكو وواشنطن والرياض ولندن وباريس وبرلين وختامًا ببكين التي اختتم الرئيس السيسى زيارة لها أمس، الأربعاء، عقب مشاركته بقمة البريكس التى عقدت ببكين.

الزيارة هى الرابعة من نوعها من قبل الرئيس السيسى لبكين منذ توليه زمام الأمور، حيث شهدت العلاقات المصرية الصينية منذ توليه طفرة كبيرة كان أهمها العام الماضى عندما زار الرئيس الصيني شي جين بينج القاهرة في الفترة من 20 – 22 يناير 2016، ووقعت مصر خلال الزيارة 21 اتفاقية تنوعت بين مجالات اقتصادية مختلفة لتشمل الطاقة والنقل، والإسكان، والكهرباء، والزراعة، والتعليم العالى والفنى، والتجارة.

كما قدمت بكين لمصر قروضًا بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار منها وديعة قرض بقيمة مليار دولار للبنك المركزى المصرى، و700 لتمويل قروض تنموية للبنك الأهلى و100 مليون دولار للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال بنك مصر، كما تم الاتفاق خلال الزيارة علي انضمام مصر لاتفاقية الاتحاد التجارى للحزام الاقتصادى لطريق الحرير الذي سيساعد مصر على مضاعفة تجارتها الخارجية بمروره على 65 دولة.

كما شارك الرئيس السيسى في 4 سبتمبر 2016 في قمة مجموعة العشرين بمدينة هانجتشو الصينية وفي مايو الماضي من العام الحالى ، شاركت مصر في منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي في بكين بوفد وزاري رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء والهيئات الرسمية وجمعيات رجال الأعمال، وترأست الوفد المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي. 

ويوم الأحد الماضى استهل الرئيس السيسى زيارة رسمية إلى مدينة شيامين الصينية للمشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول تجمع "بريكس" تلبية لدعوة من الرئيس الصيني.

كما وقع الرئيس السيسي، ونظيره الصيني في ختام مباحثاتهما على هامش اجتماعات قمة "البريكس"، اتفاقيتين للتعاون ومذكرة تفاهم مشتركة.

كما وقع الجانبان اتفاق تعاون أمني بين وزارة الداخلية المصرية ووزارة الأمن العام الصينية، واتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات 2.

"صدى البلد" رصد عددا من ردود الأفعال حول مشاركة الرئيس السيسى فى قمة البريكس وأهمية التعاون بين مصر والتنين الآسيوى خاصة أنها واحدة من أهم القوى الاقتصادية فى الفترة الحالية.

أحد المواطنين قال إن الرئيس السيسى يحسب له خلال الفترة الماضية إعادة مصر لوضعها الطبيعي سواء عربيًا أو إقليميًا أو دوليًا من خلال زياراته وتحركاته الخارجية، مؤكدًا أننا فى حاجة للتعاون مع القوى الاقتصادية العالمية للنهوض باقتصادنا وجذب مزيد من الاستثمارات ومن هذه القوى الصين التى غزت العالم بصناعتها واقتصادياتها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل