المحتوى الرئيسى

رئيس سلطة الطيران المدني فى حواره للنبأ: مجلس الأمن وحده يستطيع إقرار وجود دول داعمة للإرهاب

09/06 23:11

هناك مجموعات توجيهية للإيكاو في كل دولة خاصة بتسهيلات أمن الطيران 

 الإيكاو تقوم بالتفتيش على مطارات الدول المشاركة في المنظمة وبناء عليه تعلم نقاط الضعف بالمطارات

نستعد ترخيص لمطارين مصريين ضمنهم مطار "الأقصر"

هناك تحسن كبير في المطارات المصرية ودعم تأمين المطارات يصل إلى 60 مليون دولار

سلطة الطيران المدني وضعت قواعد لارتفاعات المباني للمناطق المتاخمة للمطارات والكهرباء المسئولة عن إعطاء تصاريح وتركيب عدادات الكهرباء للمواطنين

أشاد "هاني العدوى" رئيس سلطة الطيران المدني بفعاليات جلسات المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران الذي عقد مؤخراً بمدينة شرم الشيخ، وقال إن هناك دعم للدول المشاركة من خلال مجموعات متواجدة في كل إقليم للإيكاو مشيراً إلى أن الإيكاو يدعم دول وليس شركات طيران.

وقال العدوي، أن مجلس الأمن وحده هو الذي يستطيع اتهام أي دولة بأنها داعمة للإرهاب أو لا وبعدها تستطيع الدول أن تتخذ قراراتها بقطع العلاقات مع هذه الدول.

وقال أن هناك تحسن كبير في المطارات المصرية، وحدث دعم كبير جداً، حوالي 60 مليون دولار على تأمين المطارات المصرية في "الأجهزة والمعدات" وإلى تفاصيل الحوار: 

ما أهم بنود المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران بشرم الشيخ؟

استخدام التكنولوجية الحديثة وتنمية الموارد البشرية والموارد المالية لأن توفير سبل الأمن مكلفة ويحتاج لتوافر الموارد لكل دولة ومقرر أن يكون هناك دعم .

ما هو الأمن الإلكتروني الذي تم مناقشته خلال جلسات المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران بشرم الشيخ؟

الناس حالياً تستخدم بعض الأجهزة الإلكترونية المحمولة التي تصعد على الطائرات مثل أجهزة المحمول والأي باد وحالياً يتم استبدال البطاريات لهذه الأجهزة بمواد متفجرة، والأمن الإليكتروني متخصص في هذه الأمور.

ما انطباعك عن جلسات المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران بشرم الشيخ؟

الجميع قام بعمل جيد جداً سواء في التحضير أو التجهيز على المستوى الإداري أو التقني، وتحدثنا عن خطة عالمية للطيران والموضوع له استراتيجية عالمية والجميع يستطيع المشاركة في المعلومات والتدريب والإمداد في الموارد البشرية أو بالأموال.

ما المدخلات الجديدة على سلطة الطيران المدني في المؤتمر الوزاري الإقليمي لأمن الطيران بشرم الشيخ؟

سيكون عندنا تنمية للموارد البشرية وسنحسن في مجال التدريب سواء سأعمل على تدريب أفراد أو استعين بأفراد يقومون بالتدريب .

كيف سيتم التنسيق بين الدول المشاركة في منظمة "الايكاو" لتوفير سبل الأمن في المطارات؟

سيتم من خلال مجموعات متواجدة في كل إقليم والإيكاو يدعم دول وليس شركات طيران وعندما يأتي للإيكاو موارد مالية من دول مانحة يبدأ توجيه الأموال للدول لتوفير سبل الأمن في المطارات.

كيف سيتم اختيار المجموعات في كل إقليم لكل دولة؟

بالفعل هي متواجدة حالياً واسمها مجموعات خاصة بأمن الطيران وهي مجموعات خاصة بالإيكاو، توجيهية وخاصة بتسهيلات أمن الطيران، وحالياً نحن بحاجة لتبادل المعلومات بشكل رسمي بين الجهات المعنية لتداول المعلومات في كل دولة.

لماذا لا يتم اتخاذ عقوبات ضد الدول الداعمة للإرهاب؟

كي نقول أن الدولة داعمة للإرهاب لابد أن  نمتلك المزيد من الأدلة والبراهين، وقرار أن الدولة تدعم الإرهاب لابد أن يكون قرار صادر من مجلس الأمن بقائمة فيها أسماء دول ومنظمات تدعم الإرهاب والجميع سيعرف إنها تدعم الإرهاب، حينها سيتم فرض عقوبات عليها من جهات مختلفة مسئولة ونستطيع إيقاف الطيران إليها.

ماذا عن قطر وغلق المجال الجوي أمامها وقطع العلاقات الجوية؟

نحن نسير على قرارات الدولة واتخذنا القرار طبقاً للمعايير الدولية وطبقاً لاتفاقية شيكاغو بما يتماشي مع قرار الدولة.

لماذا لا يتم قطع العلاقات مع تركيا برغم أن موقفها لا يختلف عن موقف قطر من مصر؟

تركيا لم يصدر منها شيء بشكل مباشر تجاه مصر وأنا أتحدث في فنيات وليس سياسة.

على أي أساس يتم اختيار الدول لدعمها مادياً لتأمين مطارتها؟

الإيكاو تقوم بالتفتيش وبناء عليه تعلم نقاط الضعف بالمطارات من خلال ذهاب هذه المجموعات والتي تكتب تقريرها عن مستوى الأمن، وتحدث معي رئيس سلطة الطيران بجنوب السودان خلال فعاليات المؤتمر وقال لي "مطارتنا غير مؤمنة" وطلب مساعدة مصر ونحن تلقينا هذا على الرحب والسعة، ويتمثل دعمنا في تدريبهم ووضع معايير للمطار لتأمينه .

ما السبب وراء عدم ترخيص جميع المطارات المصرية؟

لأننا لا نريد ترخيصها والسبب ضرورة الوصول بها للمعايير المضبوطة لأن ترخيص سلطة الطيران المدني للمطارات غالية بقيمتها وأنا مصري والمطارات مصرية واستطيع ترخيصها من الغد، وهذا يبين أهمية الطيران المدني والسلامة ويوجد 7 مطارات دولية و5 مرخصين و 2 يستعدون للترخيص حالياً  من ضمنهم مطار الأقصر.

ما ملاحظاتك على المطارات المصرية؟

 هناك تحسن كبير في المطارات المصرية وحدث دعم كبير جداً حوالي 60 مليون دولار على تأمين المطارات المصرية في " الأجهزة والمعدات" وضخينا بيومترى لأول مرة وأجهزة كشف عن المتفجرات كل هذا له مردود إيجابي على قطاع الطيران والسياحة والاقتصاد المصري.

ما الخطوات التي سيتم العمل عليها بالنسبة لإفريقيا؟

كل الدعم لإفريقيا وأنا رئيس المنظمة الإفريقية للطيران المدني، و الدول الإفريقية مجتهدة جداً، ويحاولون إنتاج موارد لدعم قطاعات الطيران المدني بها وقمنا بعقد بروتوكول بين الأفكاك والبرلمان الإفريقي ويوجد دعم من دول الإتحاد الإفريقي للأفكاك سواء مبالغ مالية أو موارد ونحن مع إفريقيا وأي مطالب تطلبها إفريقيا نستطيع تنفيذها لن نتأخر.

ما الضمانات المتخذة ضد شركات الطيران المخالفة ومع المصرية للطيران عندما حدث بها عطل أثناء الطيران؟

نحن كسلطة الطيران المدني نفرض كل العقوبات على الشركات المخالفة وبمجرد حدوث ذلك اتخذنا إجراءاتنا كسلطة طيران مدني ولكن لم نخرج ونعلن ما قمنا به ومثلا "إير ليجر" عندما حدث عطل  قمنا بإعفاء فريق العمل عن العمل " مدير عمليات ، كبير مهندسين، مدير السلامة وكبير الطيارين" وكل هذه الشركات مصرية.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل