المحتوى الرئيسى

باريس: موقف ترامب من اتفاق إيران النووي مثير للقلق

09/06 21:32

أعرب وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، عن قلق بلاده إزاء موقف الرئيس ترامب من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الكبرى الذي أبرم في 2015.

وقال الوزير الفرنسي خلال زيارته لجامعة ساينس بو في العاصمة الفرنسية باريس: "الاتفاق الذي أقر قبل نحو عامين يضمن أن تتخلى إيران عن السعي لامتلاك سلاح نووي ومن ثم تفادي الانتشار النووي، ويتوجب علينا ضمان هذا الوضع".

وحول تصريحات الرئيس الأمريكي المشككة في جدوى توقيع هذا الاتفاق والتلويح بانسحاب الولايات المتحدة منه أو فرض عقوبات على طهران تجعل الاتفاق لا قيمة له أضاف لودريان: "ينتابني القلق في الوقت الحالي إزاء موقف الرئيس ترامب الذي يمكن أن يشكك في هذا الاتفاق. وإذا جرى التشكيك في الاتفاق فسوف تعلو أصوات في إيران وتقول فلنمتلك نحن أيضا سلاحا نوويا".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أكدت الأسبوع الماضي، أن إيران تحترم التزاماتها الواردة في إطار الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى، مؤكدة أن طهران امتنعت عن تخصيب اليورانيوم بنسب محظورة ولم يتجاوز مخزونها من اليورانيوم الضعيف التخصيب أو من الماء الثقيل المستويات المتفق عليها.

هايلي: رفض إيران للتفتيش سيجعل طموحها النووي السلمي حلما

يشار إلى أنه بموجب الاتفاق النووي، الذي أبرمته إيران في فيينا في يوليو 2015 مع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، فقد رفعت معظم عقوبات الأمم المتحدة والعقوبات الغربية قبل 18 شهرا، مقابل ضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل