المحتوى الرئيسى

تعرف على أهم مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط

09/06 20:16

حققت البورصة السعودية أداءً قويًا، اليوم الأربعاء، مع صعود أسعار النفط، بينما هبطت بورصة قطر إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2016 بعد مراجعة نصف سنوية من إف.تي.إس.إي لمؤشرات الأسواق أضرت ببعض الأسهم.

وتذبذب خام القياس العالمي مزيج برنت حول 53.50 دولار للبرميل، مرتفعًا قليلاً عن مستواه أثناء جلسة التداول في سوق الأسهم السعودية، يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، قبل أن تغلق البورصة في عطلة طويلة بمناسبة عيد الأضحى.

وارتفعت أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة في السوق وعددها 14 شركة عدا أسهم شركتين مع استئناف العمل في البورصة يوم الأربعاء وحيث صعد سهم رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 1.9%، وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7%.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 1.3% إلى 8685 نقطة في اليوم الأول للتداول بعد عطلة الأضحى التي استمرت أسبوعًا.

وهبط سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 2.9% بعدما قالت إف.تي.إس.إي إنها ستنقل الشركة إلى مؤشرها للشركات المتوسطة من مؤشر الشركات الكبيرة إعتبارا من 15 سبتمبر .

وهبط سهم أعمال، وهي شركة صناعية كبيرة، 4.4% وسهم مجموعة المستثمرين القطريين 1.8% وسهم الملاحة القطرية 0.2% بعدما قالت إف.تي.إس.إي إنها ستلغي الأسهم الثلاثة من مؤشرها للأسهم العالمية.

وأظهر مسح أجرته رويترز بين مديري الأصول الإقليميين ونشر الأسبوع الماضي أن المديرين غيروا نظرتهم مجددا للأسهم القطرية إلى سلبية، حيث توقع 38 بالمئة منهم خفض مخصصاتهم لتلك الأسهم، بينما لم يتوقع أي منهم زيادتها.

وبالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة، قررت إف.تي.إس.إي إلغاء بنك الاتحاد الوطني من مؤشرها للأسهم العالمية. ولم يتم تداول سهم البنك يوم الاربعاء، لكن المؤشر العام لسوق أبوظبي انخفض 0.5%.

وهبط سهم دانة غاز بنحو 3.9% بفعل مبيعات لجني الأرباح، لكنه أغلق مستقرا وكان الأكثر تداولا في أبوظبي. وقفز السهم 20 بالمئة على مدى الجلستين السابقتين بفعل أنباء عن اتفاق للحصول على مدفوعات متأخرة من حكومة إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.5% مع صعود سهم إعمار العقارية، أكبر شركة للتطوير العقاري مدرجة في الإمارة، 2.3%.

وفي مصر تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة 0.7%، وكانت الأسهم التي يفضلها المستثمرون الأجانب بين تلك التي سجلت أسوأ أداء في السوق، ومن بينها سهم البنك التجاري الدولي الذي انخفض 2.3%.

وهبط سهم القلعة القابضة 1.6% بعدما قالت إف.تي.إس.إي إنها ستلغيه من مؤشرها للأسهم العالمية.

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.7% إلى 7306 نقاط.

دبي.. زاد المؤشر 0.5% إلى 3642 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.5% إلى 4457 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.3% إلى 8685 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.7% إلى 13318 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.04% إلى 6918 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.7% إلى 1311 نقطة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل