المحتوى الرئيسى

بالفيديو..على طريقة «طباخ الريس».. المصالح الحكومية..«وديتو الشعب فين يا حسن»

09/06 14:22

بداية جديدة بعد العودة من أجازة عيد الأضحى المبارك، الهدوء يسيطر علي الأجواء، المكاتب شبه خالية، الموظفون قليلون، هذا هو المشهد في معظم المصالح الحكومية.

نهار صيفي شديد الحرارة وزحام، وبالاقتراب تُدرك أسباب الزحام، فيصطف المواطنون أمام المصعد، ولطول فترة الانتظار يقرر البعض صعود السلالم أو الانصراف.

معظم المصالح الحكومية، مازالت تعيش في حالة إجازة، حتى بعد انتهاءها رسميًا لكن يختلف الوضع في مجمع التحرير لأنه أكبر مكان يحوى مكاتب إدارية لا تخدم المصريين فحسب بل تكمن أهميته في العمل على القيام بالمعاملات والإجراءات الخاصة بالأجانب في مصر.

تجد الطوابير أمام شبابيك إدارة البحث الجنائي فأساس عملها استخراج الصحيفة الجنائية خاصة للأجانب المقيمين في مصر والتي تعتبر أساسية في تجديد أوراق الإقامة وجواز السفر ولا يستثنى من ذلك المصريين، ولكن توقف العمل لفترة العيد أنتهز المواطنون فرصة استئناف العمل والقدوم لإنجاز أوراقهم ومن هنا كانت حالة الزحام والفوضى أمام المكاتب المختلفة وإدارة الجوازات.

"هو كدا مش زحمة" هكذا عبرت «مها» أحد الموظفات بمجمع التحريرمؤكدة أنه برغم زيادة عدد الأشخاص بالمكان إلا أنه لا يعتبر المشهد المعتاد للزحام، موضحة أن أغلبية الناس مازالت مستمرة في الإجازة.

لم يختلف المشهد كثيرًا في مكتب بريد الأوقاف بالبحوث، حيث أن الإقبال كان شبه نادرا، مع تواجد الموظفين بأكملهم مما ساعد علي عدم وجود زحمة وتكدس.

قال محمود أحمد،أحد موظفي المكتب، أن التوافد جاء بشكل طفيف، موضحًا أن الإقبال كان بشكل كبير قبل إجازة العيد، وتابع قائلًا:"معظم الناس لسه واخده أجازه لحد النهارده"، فكان سببا في قلة المترددين من المواطنين.

من المعروف أن مكاتب التوثيق والشهر العقاري تتسم بالزحام الشديد، والطوابير الطويلة، ولا سيما مكتب الشهر العقاري الخاص بمنطقة قصر النيل فهو يخدم منطقة بها وزارات ومصالح حكومية.

لكن تناقض الحال كثيرًا في أول أيام العمل بعد أجازة دامت لخمس أيام، تنتهي الأجازة يوم الاثنين لكن لرغبتهم في استمرارها حتى الأحد القادم قدموا بمد الأجازة حتى الخميس من رصيد أجازاتهم السنوية وهذا ما ذكره "مصطفى" أحد العاملين في المكتب، نظرًا لضيق اتساع المكتب ضُم له مكتب أخر لتحمل الزحام في الأيام العادية لكن اليوم قد أُغلق لعدم تواجد الكثير فيه، العمل الذي يدوم حتى الرابعة عصرًا قرر إغلاق أبوابه من الواحدة ظهرًا لعدم توافد المواطنين عليه.

وزارة التموين والتجارة الداخلية، تسير علي نفس نسق باقية المصالح الحكومية، حيث أن الزوار علي بوابة الوزارة لم يتخطوا الثلاثة أفراد، رغم أنه من المفترض زيادة الوافدين علي الوزارة لأنها تقدم خدمات أقرب ما تكون سلعية للمواطنين وأمور إجرائية وخدمية للتجار، أما سبب عدم الإقبال هو أننا مازلنا في أول الشهر فقد انتهت الوزارة من عملها الخاص بتوزيع الدعم الشهري.

انتهت الأسر من العيد واستعداداته لتبدأ التجهيز للعام الدراسي الجديد في هذا الشهر، كان هذا أحد أسباب التزاحم أمام وزارة التربية والتعليم، حيث كان المشهد يختلف تمامًا عن باقي المصالح الحكومية، تردد الكثير من الأهالي والطلاب إلي الوزارة بعد انتظار فترة الإجازة التي استمرت حوالي خمسة أيام، جاء الكثير من جميع الجهات للوزارة مطالبين بحقوقهم، وبتقديم شكواهم، أنقلب الوضع هناك حيث تواجد عدد كبير من طلاب الشهادة الإعدادية لتقديم شكوى ضد مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وعدد كبير أيضا من أولياء الأمور.

يشارك قطاع صندوق التنمية الثقافية في فعاليات الدورة الثالثة لمعرض «الصين والدول العربية 2017»، والتي تحل فيه مصر ضيف شرف المعرض هذا العام، والمنظم تحت شعار «الصداقة والتعاون والتنمية» بمدينة ينشوان ...

قام عبد الحكيم القاضي رئيس مدينة بورفؤاد، اليوم الأربعاء، بجولة ميدانية بشوارع المدينة، للعمل على عودة الانضباط المروري وتفقد سير العمل لمختلف الإدارات بشوارع المدينة. وخلال الجولة، لاحظ رئيس المدينة ...

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل