المحتوى الرئيسى

بروفايل | إسماعيل يس.. «صبي العالمة» الذي وصل للعالمية

09/06 13:30

في ليلة صيفية عام 1912 وبين جدران مدينة السويس كانت الصرخات الأولى للأسطورة "إسماعيل يس"، صاحب الضحكة المبهجة فى حياة قاسية.

شعره المجعد، وعيناه الدَعْجاءُ، فمه الواسع، وقوامه غير المتناسق، حديثه بطريقة مختلفة أدوات تّميز أبو ضحكة جنان الذي خرج من "السويس" غاضبًا هاربًا من عذاب زوجة أبيه التي بين ليلة وضحاها حلت مكان والدته وأصبحت المتحكم الرئيسي في عش طفولته.

ترك دراسته وهو في الصف الرابع الإبتدائي ليُساعد والده الذي تراكمت عليه الديون، ودخل والده السجن، فقرر "الضاحك الباكي" أن يهاجر من السويس إلى القاهرة ليبدأ رحلة عذاب جديدة لم تكن فى حسبانه.

عمل في أحد المقاهي، وذات يوم قدم كوب من الشاي للشاويش عطية الذى عرض عليه أن يعمل معه في فرقة الراقصة "نوسة" أحد أشهر راقصات أفراح الدرجة الثالثة فى مصر وقتها.

نقلة مميزة وغريبة فى حياة "الكوميديان" عندما قرر أن يترك العمل فى فرقة الراقصة، ويعمل وكيل لأحد المحامين، ليستفيد من التجارب الإنسانية والقضايا التي مرت به، ولأن المقابل المادي لم يوفر له الحياة الكريمة، قرر العودة مرة أخرى للعمل في فرق الرقص، حيث ذهب لـ"بديعة مصابنى" وطلب منها أن يعمل معها أي عمل، ولكن بعد أن قدم أكثر من "نكتة" أمامها عينته بدرجة "منولوجست" بالفرقة، ومن هنا بدأت الحياة تأخذ معه مسار مختلف.

في أحد الحفلات شاهده على الكسار الذى أصر على ضمه لفرقته المسرحية وعمل معه، استطاع "إسماعيل" أن يجذب انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه ثم أنتج له عام 1949 أول بطولة مطلقة في فيلم "الناصح" أمام ماجدة صباحى.

على مدار مشواره الفني قدم "ابن حميدو" 195 عملًا سينمائيًا، ومن هذه الأفلام إسماعيل ياسين في البوليس الحربي، إسماعيل ياسين في الطيران،إسماعيل ياسين في متحف الشمع، إسماعيل ياسين في البحرية، إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين للبيع، إسماعيل ياسين طرزان.

واستطاع عام 1954، بمشاركة صديقه الدائم أبوالسعود الإبياري، كتابة تاريخ جديد لهما في المسرح، حيث قدم الثنائي على مدار 12 عامًا، أكثر من 50 مسرحية.

أصيب إسماعيل بالقلب، وابتعد عن جمهوره تدريجيًا، كما تراكمت عليه الديون بسبب توقفه عن العمل نهائيا، وحجز الديانة على العمارة التي بناها.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل