المحتوى الرئيسى

في ذكرى «حادث ميونيخ».. تعرف على أشهر عمليات «أيلول الأسود»

09/06 07:11

نفذت منظمة «أيلول الأسود» في 5 سبتمبر 1972، عملية ميونيخ، حيث اختطفت أعضاء البعثة الأولمبية الإسرائيلية في أولمبياد ميونيخ، وقتلت 11 منهم وعناصر من الشرطة الألمانية وكل الفدائيين الفلسطينيين المنفذين للعملية.

واحتجز الفدائيون الرياضيين الإسرائيليين، للمطالبة بالإفراج عن 236 معتقلاً في السجون الإسرائيلية معظمهم من العرب، بالإضافة إلى كوزو أوكاموتو من الجيش الأحمر الياباني، ولكن إسرائيل رفضت المطالب، ما أدى لقتل جميع الرهائن الإسرائيليين.

ولم تكن «عملية ميونيخ» هي أولى العمليات التي تنفذها جماعة «منظمة أيلول الأسود» التي نفذت معظم عملياتها ضد المصالح الإسرائيلية في السبعينيات والثمانينيات بل طالت أيضًا أشخاصا عرب اتهمتهم بالموالاة لإسرائيل.

وترصد «الوطن» في هذا التقرير، أشهر عمليات منظمة «أيلول الأسود»:

1- بسبب أحداث أيلول الأسود الدامية في عام 1970، واشتراك وصفي التل رئيس الوزراء الأردني، في تلك الأحداث التي شهدتها العاصمة الأردنية عمان بين الجيش الأردني والفصائل الفلسطينية، قامت منظمة أيلول الأسود باغتياله في عام 1971 في مدخل فندق شيراتون القاهرة، حيث كان وصفي التل يتجول فتقدم منه أحد أعضاء المنظمة وأفرغ رصاصات مسدسه في جسده وسط ذهول حراسه والوزراء العرب الذين سارعوا بالاختباء.

2- حاولت جماعة منظمة أيلول الأسود، تنفيذ عملية إرهابية في مدينة الرباط المغربية خلال القمة العربية في عام 1974، لوقف مساعي الملك حسين من التحدث باسم الفلسطينيين ودفعه للاعتراف بأن منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي الوحيد للفلسطينيين.

3- هجمت منظمة أيلول الأسود على شبكة المخابرات الإسرائيلية «الموساد» في أوروبا، واغتالت موشيه حنان يشي أو بروخ كوهين.

4- حاولت منظمة أيلول الأسود اغتيال الوزير الأردني زياد الرفاعي عن طريق إطلاق النار عليه في لندن، في عام 1971.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل