المحتوى الرئيسى

أوباما: قرار ترامب إنهاء برنامج المهاجرين الشباب «قاس»

09/06 03:48

ندد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، بالقرار الذي اتخذه سلفه دونالد ترامب، الثلاثاء، وأنهى بموجبه العمل ببرنامج يحمي من الترحيل ويسمح بالعمل لمئات الاف المهاجرين من الشباب، الذين دخلوا وهم أطفال بطريقة غير شرعية إلى الولايات المتحدة.

وقال أوباما، في بيان، إن البرنامج الذي أقره بموجب مرسوم رئاسي في 2012، يستفيد منه "شبان كبروا في أمريكا، أطفال درسوا في مدارسنا، بالغون يافعون يبدأون بشق طريق حياتهم المهنية، وطنيون يلتزمون احترام عَلَمنا".

وأضاف أن "استهداف هؤلاء الشباب خطأ، لأنهم لم يرتكبوا أي خطأ"، مضيفًا "أنه هزيمة للذات - لأنهم يريدون تأسيس شركات والعمل في مختبراتنا والخدمة في جيشنا وبشكل أعم، الإسهام في البلد الذي نحب. هذا قاس".

وتابع الرئيس الديمقراطي السابق في انتقاده لقرار خلفه الجمهوري، "إنه قرار سياسي، ومسألة أخلاقية".

وأضاف "مهما كانت المخاوف أو الشكاوى التي قد تكون لدى الأمريكىين حول الهجرة بشكل عام، فيجب علينا أن لا نهدد مستقبل هذه الفئة من الشباب الذين هم هنا بسبب خطأ لم يرتكبوه، الذين لا يشكلون تهديدًا، الذين لا يأخذون أى شيء منا نحن البقية".

وكانت إدارة ترامب قد أعلنت الثلاثاء، أنها ستضع حدًا لبرنامج "الإجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة" "ديفيرد اكشن فور تشايلدهود ارايفالز - داكا" الذي يضفي صفة قانونية على أوضاع المهاجرين الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة إلى الولايات المتحدة مع أهاليهم وهم أطفال، والسماح لهم بالدراسة والعمل علنًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل