المحتوى الرئيسى

من إعدام قادته لمصابينه.. "داعش" يقتل نفسه

09/06 01:52

قالت مصادر محلية عراقية أمس الثلاثاء، إن تنظيم داعش الإرهابي قتل قياديًا لديه لمحاولته تسليم نفسه لقوات "البيشمركة" العراقية خلال العمليات العسكرية الدائرة في "تلعفر"، ولم تكن تلك الحادثة هي الأولى التي يتخلى داعش فيها عن قيادات له أو عناصره لأسباب عديدة.

وترصد "الوطن" أبرز عمليات قتل التنظيم لقياداته لأسباب عديدة منها الخيانة والتجسس أحيانًا أو محاولة الفرار:

1- أعدم تنظيم داعش الإرهابي، في قضاء القائم غرب محافظة الأنبار، أحد أبرز وأشهر قياداته، بعد نشوب خلافات قوية بينهم، وذلك في 22 يونيو الماضي.

وكشف موقع "سبوتنيك" الروسي أسباب الخلاف الذي نشب بين القيادي وداعش، موضحًا أن "الخلاف بدأ بعد قيام عناصر من تنظيم داعش باختطاف أخ لأحد القادة الكبار بالتنظيم، وهو مشهور في القائم، وبحث الأخير عن شقيقه لأيام حتى توصل إلى معرفة مكانه، وأن زملاءه اختطفوه".

2- إعدام والي الموصل: وفي 2014 أعدم تنظيم داعش الإرهابي واليه السابق في الموصل، معمّر توحله، وذلك بتهمة الخيانة.

3- مسؤولون أمنيون في الساحل الأيمن للموصل: قتل التنظيم الإرهابي 8 مسلحين من عناصره الأمنيين بينهم قيادي أمني بالتنظيم في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، بتهمة تسريب معلومات إلى قوات الأمن العراقية، وذلك في 16 إبريل الماضي.

4- قتل 50 عنصر بتهمة الخيانة: ذكرت قناة "سكاي نيوز عربية"، في 10 أكتوبر 2015، أن تنظيم داعش قتل أكثر من 50 شخص أغلبهم من عناصر التنظيم نفسه بتهمة الخيانة والتجسس لصالح القوات الأمنية في منطقة الدولاب التابعة لناحية البغدادي غربي الأنبار.

5- قتله للمصابيين من عناصره: ذكرت تقارير إخبارية أن التنظيم الإرهابي كان يقتل مصابيه خلال معارك الساحل الأيمن للموصل.

وقال مصدر استخباري عراقي  إن "تنظيم داعش أقدم على قتل عناصره المصابين بالكنكري الذين يرقدون في بيوت اتخذها داعش مستشفيات له في الساحل الأيمن لمدينة الموصل وذلك بسبب كثرتهم وعدم قدرة التنظيم على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية لهم".

6- التنظيم يقتل عناصره الهاربين: كشف التحالف الدولي لمكافحة داعش بقيادة السعودية العام الماضي، أن التنظيم الإرهابي يقتل عناصره الهاربين من ساحات القتال.

وأكد أن هناك أنباءً عن هروب مقاتلي التنظيم في الموصل، موضحًا أن "هناك أشخاصًا يغادرون مواقعهم، أو يحاولون الهرب، لذلك يقومون بتصفية أشخاص".

7- قتل بسبب تهريب السكان: وقتل تنظيم داعش الإرهابي اثنين من مقاتليه بتهمة تهريب المدنيين والمهاجرين من مقاتلي التنظيم إلى خارج بلدة مركدة بريف الحسكة.

وأكدت مصادر محلية من ريف الحسكة الجنوبي، أن التنظيم أعدم اثنين من عناصره في بلدة مركدة "جنوب مدينة الحسكة 100 كم"، بعد أن نسب إليهما تهمة تهريب السكان من البلدة إلى خارج مناطق سيطرة التنظيم.

8- داعش يعدم قياداته في تلعفر: أعدم تنظيم "داعش" 12 قياديًا من أعضائه خلال محاولتهم الهروب من قضاء تلعفر، غرب مدينة الموصل بشمال العراق، وذلك في يوليو الماضي. 

9- إعدام أبرز أطباء التنظيم: أعدم تنظيم داعش الإرهابي في يوليو الماضي أيضًا، أحد أبرز الأطباء داخل التنظيم الملقب بـ "أبو يوسف المصرى"، بعدما اقتحم عناصر داعش منزله واعتقل جميع أفراد أسرته ونقلهم إلى جهة مجهولة.

10 - إعدام بالحرق للفرار من أمام القوات العراقية: أقدم تنظيم داعش الإرهابي، على إعدام القائد العسكري والأمني المسؤول عن قضاء الشرقاط وعددًا من مرافقيه حرقًا، وذلك لفرارهم من القوات العراقية بالمعارك الأخيرة في الشرقاط جنوبي الموصل، وذلك في سبتمبر الماضي.

وأفاد العميد ذنون السبعاوي من قيادة عمليات نينوى، "إن عناصر التنظيم الإرهابي نفذت عملية الإعدام بحق القائد العسكري والأمني لقضاء الشرقاط المدعو أبو حمزة الليبي مع 16 من مرافقيه العسكريين، على خلفية هروبهم من معارك قضاء الشرقاط الى مدينة الموصل".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل